Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الهيمنة العصبية الدماغية لتحسين بعض مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد /
المؤلف
محمد، آية عمر عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / آية عمر عبدالحكيم محمد
مشرف / سلوى عبد السلام عبد الغني
مشرف / أسماء فتحي أحمد
مناقش / شهيناز محمد محمد
مناقش / عيد عبد الواحد علي
الموضوع
الأطفال - أمراض - علم نفس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
133 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
30/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الطب - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الهيمنة العصبية الدماغية لتحسين بعض مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (50) طفل من مدارس مركز ابوقرقاص، ومركز إنسان بالمنيا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022 \ 2023) م، كما تكونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال (3 ذكور، 2 إناث) من ذوي اضطراب طيف التوحد، ولديهم قصور في بعض مهارات التواصل، وتم مراعاه تجانس عينة الدراسة،من حيث العمر الزمنى ومستوى الذكاء. وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس كارز 2 لتشخيص اضطراب طيف التوحد(تعريب: بهاء الدين جلال،2015)، مقياس ستانفورد- بنيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود ابو الليل، 2011)، ومقياس مهارات التواصل لأطفال طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على استراتيجيات الهيمنة العصبية الدماغية لتحسين بعض مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (إعداد الباحثة)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة) لصالح القياس البعدي، و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة).