الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- هل توجد فروق بين الذكور الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟ 2- هل توجد فروق بين الذكور الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الذاكرة العاملة؟ 3- هل توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات الدراسة (فرط الحركة وتشتت الإنتباه.- الذاكرة العاملة) لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟ 4- هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟ 5- هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في الذاكرة العاملة؟ منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أدوات الدراسة 1- مقياس صعوبات التعلم ( اعداد الباحثة) 2- مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه ( اعداد الباحثة) 3- مقياس في التذكر (اعداد الباحثة) 4- البرنامج العلاجي التكاملي المعرفي السلوكي باللعب (اعداد الباحثة) الأساليب الإحصائية للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية : 1. معامل ارتباط بيرسون 2. المتوسطات والأنحرافات المعيارية واختبار ت (T-test) 3. معادلة ولكوكسون الإحصائية 4. كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج لقد تحققت بعض الفروض وبعضها الآخر لم يتحقق وقبلت الباحثة بالفروض البديلة لتكون الفروض على النحو التالي : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في فرط الحركة وتشتت الإنتباه. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الذاكرة العاملة. 3- توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات الدراسة (فرط الحركة وتشتت الإنتباه.- الذاكرة العاملة) لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في فرط الحركة وتشتت الإنتباه. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في الذاكرة العاملة. |