الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في إطار خطة التعايش مع جائحة كورونا والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار العدوي وخفض معدلات الاصابة والتي ادت الي زيادة الاحتياج الي استخدام تكنولوجيا المعلومات في كافة قطاعات الدولة ومنها قطاع التعليم الجامعي فقد ادي التقدم السريع والهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى تغيرات جوهرية في أنماط التعليم، وكذا تحول في أساليب التدريس مما ادي تحول في عملية التدريس، طريقة التواصل بين الطلبة والسادة اعضاء هيئة التدريس للمعلومة وكذا التفاعل بينهما في النقاش والتفاعل وبناء فضاء تعليمي تعاوني جماعي يؤثر بشكل ايجابي، وهذا كله في ظل مساعدة الإدارة بتوفير كل المستلزمات لذلك وتخطي العقبات. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على ابعاد تحسين جودة العملية التعليمية بجامعة المنصورة في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة كل من اعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين وادارة جامعة المنصورة، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الاستقرائي والاستنباطي باطلاع الباحث على العديد الادبيات العلمية وايضا من خلال عينة الدراسة (عينة عشوائية طبقية) المكونة من (اعضاء هيئة تدريس، الطلبة ، الباحثين والجهاز الإداري بجامعة المنصورة) وجرى جمع البيانات اللازمة باستخدام استبيانات تم جمعها من خلال الطرق التقليدية وقنوات التواصل الرقمية المتعددة حيث بلغت الاستبيانات القابلة للاستخدام (384) والتحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS وغيره من الاساليب الاحصائية المختلفة باستخدام التحليل الاحصائي الكمي والوصفي وتوصلت النتائج الي ان تكنولوجيا المعلومات تأثر معنويا على ابعاد تحسين جودة العملية التعليمية (الطلبة، اعضاء هيئة التدريس، المقررات الدراسية، الجهاز الاداري، الامتحانات، الباحثين) كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق معنوية لدى آراء عينة الدراسة فيما يتعلق بالمتغيرات (تكنولوجيا المعلومات، تحسين جودة العملية التعليمية في جامعة المنصورة) وفقا لمتغير النوع، و يجود فروق معنوية لدى آراء عينة الدراسة فيما يتعلق بالمتغيرات (تكنولوجيا المعلومات، تحسين جودة العملية التعليمية في جامعة المنصورة) وفقا لمتغيرات الصفة داخل الجامعة، الجهاز المفضل، عدد مرات دخول الإنترنت، الهدف من تصفح الإنترنت). |