![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة الحالية أحد المفاهيم الإدارية الحديثة وهي القيادة الإبداعية وذلك من خلال تحليل أبعادها وأهميتها كمدخل لتطوير الأدوار لدي مديري مرحلة رياض الأطفال في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة في مجال إدارة مؤسسات رياض الاطفال، هدفت الدراسة الي: وضع تصور مقترح يمكن من خلالة توضيح أهمية القيادة الإبداعية كمدخل لتطوير الأدوار المتوقعة من قبل مديري رياض الأطفال لهذة المؤسسات على ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة، استخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، افتصرت الدراسة الحاليةعلي مديري ومعلمات رياض الأطفال الرسمية الحكومية بمحافظة الدقهلية، طبقت الدراسة على عينة من مديري ومديرات الروضات الرسمية الحكومية واللغات بمحافظة الدقهلية قوامها بما يمثل نسبة 36.5% بما يقارب حوالي (272) روضة تقريبًا من المجتمع الأصلي للدراسة البالغ (745) روضة، وعينة من معلمات رياض الاطفال الحكومية والرسمية بمحافظة الدقهلية قوامها بما يمثل نسبة (13.5%) بما يقارب حوالي( 369)معلمة تقريباً من المجتمع الأصلي للدراسة البالغ عددهم (2734)معلمة. توصلت الدراسة الي: - ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية ,والتي تعد اساس القيادة الابداعية والتطوير والتحسين. - ضرورة توافر معايير دولية لشغل وظيفة مدير رياض الاطفال أو ما يسمي بالتدويل. - الاستفادة من الاتجاه العالمي نحو الابداع في القيادة والتعليم والقيادة الابداعية لمؤسسات رياض الاطفال. |