Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام خرائط الصور الرقمية على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية بدولة الامارات /
المؤلف
احمد، فاطمة إبراهيم رجب.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة إبراهيم رجب احمد
مشرف / أسامة صلاح فؤاد
مشرف / تامر جمال عرفه
مناقش / محمد عبد السسلام علام
الموضوع
التربية البدنية مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

المقدمة:يعيش عالمنا الان تطورات كبيرة ومتلاحقة في مجال تكنولوجيا التعليم، والتي ساهمت في حدوث تغيرات كبيرة في العملية التعليمية، وتعتبر الصورة أحد تطورات تكنولوجيا التعليم والتي تطورت بشكل كبير جدا حتىالوصول إلى الصور الرقمية والتي يمكن استخدامها في المواقف التعليمية المفردة او من خلال دمجها في برامج تعليمية اخري وتمتاز بدقة الوضوح العالية وكذلك إمكانية تكبيرها لمشاهدة ادق تفاصيل الاداء المهاري. (13: 50)وتعد خرائط الصور الرقمية فائقة الجودة من وسائل الاتصال البصرية التي تقوم بدور مهم في تحقيق الأهداف التربوية حيث تشير إلى المعني بطريقة مباشرة وتمثل وسيلة لتطوير قدرة الفرد على الوصف، والاستنتاج، والتنبؤ، والقياس. (65: ٤١)وتختلف الصور الرقمية فائقة الجودة عن الصورة الفوتوغرافية في انها صورة مولدة من خلال الحاسوب والكاميرا الرقمية أو على الأقل معززة بهما، وتستمد قيمتها الخاصة من دورها كمعلومة، وكذلك من تميزها بوصفها صور يسهل الوصول اليها والتعامل معها ومعالجتها وتخزينها وتحميلها، أو تنزيلها في الحاسوب، أو على الانترنت. (34: ۲۲-۲۳)ويشير ”هشام فتحي” (2015) أن التعلم ”يعنى تعديل في سلوك الفرد نتيجة التدريب والممارسة، حيث إن عمليات التدريب الرياضي تتأسس على عملية انتقال المعلومات من المعلم إلى المتعلم حتى يتمكن من اكتساب المهارات والمعارف الأساسية في المجال الرياضي والتي تسهم بشكل كبير في الارتقاء بالمستوى الرياضي لأقصى درجة ممكنة”. (89: 11)مشكلة البحث:وجدت الباحثة من خلال قيامها بالتدريس للتلاميذ بمرحلة التعليم الاساسي بأنه هناك انخفاض في مستوى الأداء المهاري لبعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضيةقد رأت الباحثة أن ذلك يرجع لعدة أسباب أهمها طرق التدريس المستخدمة المتمثلة في الشرح وأداء (النموذج) والتي تعتمد اعتماد كلى على أسلوب المحاضرة ولا يوجد أي دور ايجابي للمتعلمة غير انها تستقبل المعلومات فقط، ثم تقوم بمحاولتها بالتقليد لأداء المهارة، وكذلك عدم تركيز انتباه بعض التلميذات أثناء الشرح النظري لكيفية أداء المهارة، الأمر الذي دفع الباحثة إلى استخدام خرائط الصور الرقمية لمعرفة فاعليتها على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية بدولة الامارات لتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة في محاولة لزيادة نسب نجاح للتلميذات في تعلم مهارات الكرة الطائرة وزيادة التحصيل المعرفي لهن ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهن لربطها بالتطور التكنولوجي الحادث وتحقيق بعض من التقدم العلمي في مجال تدريس التربية الرياضية وكذلك تنمية اتجاهاتهم نحو هذه مادة التربية الرياضية بعد استخدام خرائط الصور الرقمية في العملية التعليمية لتكون هي تغذية راجعه لهن، ومن أجل ذلك تم الاطلاع علي المراجع العلمية والتربوية لاستخدام هذه التقنية في المؤسسة التعليمية، وكذلك مراعاة الاتجاهات الحديثة في التدريس بصورة عامة والتدريس الحركي بصورة خاصة، حيث دعت معظم الدراسات المرجعية إلى تغيير أو تطوير الطرق التقليدية المستخدمة حاليا في معظم المدارس والتي تركز على دور المعلم كملقن للمادة التعليمية، وتهمش دور التلميذ وتحد من تفاعله داخل الصف، وتستثمر القليل من حواس التلميذ في العملية التعليمية وبالتالي لا تؤدى الغرض المنشود في تحقيق الأهداف المهارية وتحقيق التعلم الفعال. ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات المرجعية المتخصصة وكذلك شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) وعلى حد علم الباحثة لم تجد دراسة علمية تناولت اغلب جوانب خرائط الصور الرقمية في الكرة الطائرة، وهذا ما دفعها إلى وضع برنامج تعليمي باستخدام خرائط الصور الرقمية لمعرفة فاعليته على التحصيل المعرفي والمستوي المهاري كوسيلة حديثة ومتطورة يمكن من خلالها الوصول بالمتعلمين إلى زيادة التحصيل المعرفي ومرحلة الإتقان والآلية في الأداء وذلك لتوفير عنصر التشويق والإثارة بجانب توفير الوقت والجهد المبذول في عملية التعلم.هدف البحثالتعرف على ”تأثير استخدام خرائط الصور الرقمية على جوانب تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية بدولة الامارات من خلال وضع برنامج تعليمي بهدف التعرف على: ١- تأثير استخدام خرائط الصور الرقمية لمعرفة فاعليته على:على التحصيل المعرفي والمستوي المهاري في الكرة الطائرة لتلميذات الصف الثاني الاعدادي.لتعرف على نسب التحسن للمجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي والمستوي المهاري في الكرة الطائرة لتلميذات الصف الثاني الاعدادي.فروض البحث 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومستوى الاداء المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث لصالح القياس البعدي.2. توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي بين للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى الاداء المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث لصالح القياس البعدي.3. توجد فروق دالة احصائيا في القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي ومستوى الاداء المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.مصطلحات البحث:1.خرائط الصور:هي صورة مرسومة مصممة بطريقة تسمح بالضغط من قبل المستخدم على مناطق مختلفة من الصورة، وعند الضغط على أي منطقة بالصورة تنتقل إلى شرح وتوضيح هذا الجزء من الصورة. (4: 3)2.الصورة الرقمية:هي مصفوفة من النقاط الضوئية تحمل لوناً رقمياً، ودرجة سطوع من شأنها تشكيل الصورة عند الضغط عليها من على مسافة مناسبة. (13 :۱۲)3.خرائط الصور الرقمية:هي عملية تقوم من خلالها بجمع المعلومات أو البيانات وتنسيقها في صورة رقمية بهدف التعلم البصري للمهارات الحركية وتنمية التحصيل المعرفي للمتعلم. (تعريف إجرائي إجراءات البحثمنهج البحثاستخدم ”الباحث” المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث، مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية في الأبحاث العلمية السابقة، وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.مجتمع وعينة البحثمجتمع البحثتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من تلاميذ مدرسة النعيمية للتعليم الاساسي حلقه أولى للعام الدراسي (2021 -2022).عينة البحث وتم اختيار العينة الفعلية لإجراء تجربة البحث من طلاب الصف الأول الاعدادي المقيدين بالمدرسة والبالغ عددهم (60) تلميذة من مجتمع البحث. وقد استبعدت ”الباحثة” (10) تلميذات لعدة أسباب وهي1. من لديهم إعاقة جسدية تمنعنهم من الحركة، وعددهم (3) تلميذات.2. الطلاب باقون للإعادة، وعددهم (5) تلميذات.3. الطلاب غير المنتظمين في الحضور، وعددهم (2) تلميذتان.لتصبح عينة البحث الفعلية (50) تلميذة، تم سحب عشر تلميذات للعينة الاستطلاعية، والباقي تم تقسيمة على مجموعتين، المجموعة الضابطة (20) تلميذة، المجموعة الضابطة (20) تلميذة، المجموعة التجريبية (20) تلميذة.مجالات البح 1. المجال الزمنى: العام الدراسي (2020-2022).2. المجال الجغرافي: مدرسة النعيمية للتعليم الاساسي حلقه أولى3. المجال البشرى: تلميذات الصف الأول الإعدادي.طرق جمع البياناتاستند ”الباحث” لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بمتغيرات البحث والتي تحقق أهدافه في اختيار عدة شروط وهي:1. أن تكون سهلة التنفيذ وأن تتوافر أجهزة القياس لها.2. أن تكون فعالة في تشخيص الجوانب المحددة للبحث.3. أن تتوافر المعايير العلمية (الصدق – الثبات).قسمت ”الباحثة” أدوات جمع البيانات إلي:1. الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث2. الإمكانات البشرية.3. الاستمارات والمقابلات الشخصية4. أدوات للدلالة على معدلات النمو 5. أدوات للدلالة على المستوي البدني. 6. أدوات للدلالة على المستوي المهارى.7. أدوات للدلالة على معدل الذكاء. 8. أدوات للدلالة على التحصيل المعرفي (إعداد الباحث).9. خرائط الصور الرقميةالأدوات والأجهزةالمستخدمةفيالبحث:1.جهازحاسب آلي حديث متصل بالإنترنت.2. جهاز قياس ريستاميتر.3. ساعة إيقاف.4. أقماع. 5. شريط قياس.6. كرات سلة. 7. كرات طائرة.8. كرات بديلة9. خرائط الصور الرقميةالدراسة الاستطلاعيةقامت ”الباحثة” بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 28/ 2/2020 إلى 3/3/2020، على عينة الدراسة الاستطلاعية وعددها (10) تلميذات من مجتمع البحث، وذلك لمعرفة مدى مناسبة البرنامج لقدرات لتلميذات الصف الأول الاعدادي، ومدى قدرهن على التعامل مع البرنامج التعليمي المقترح، والتعرف على المعوقات المتعلقة بالتنفيذ وإمكانية تطبيق تجربة البحث، وإجراء المعاملات العلمية (الصدق – والثبات) للاختبارات قيد البحث.القياس القبلي تم تنفيذ القياس القبلي على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية والمتمثل في الاختبار المعرفي للتعرف على مستوي الطلبة حيث تم تدريس مهارات الكرة الطائرة في المرحلة التعليمية السابقة يومي 8،7/3/2020.التجربة الأساسيةقامت ”الباحثة” بتصميم الخرائط المصورة الرقمية وإرشاد عينة البحث التجريبية لطريقة التعامل معها من خلال المحتوي التعليمي قيد النفيذ، وذلك من خلال اتباع أسلوب التدريس الجديد قيد التجريب، والتدريس للمجموعة الضابطة بإتباع الطريقة التقليدية (بطريقة المحاضرة). والتي تتمثل في الشرح وأداء النموذج، وقد تم تطبيق تجربة البحث في الفترة من13/3/2020 إلى 21/4/2020.القياس البعديامت ”الباحثة” بإجراء القياس البعدي (اختبار التحصيل المعرفي، الاختبار المهارى على مجموعتي البحث المجموعة التجريبية المستخدمة للخرائط المصورة الرقمية، والمجموعة الضابطة التي تستخدمالطريقة التقليدية ”المتبعة في التدريس يومي 28،27/4/2020.جمع البيانات وجدولتهاقام ”الباحث” بتجميع النتائج بدقة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة قيد البحث وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائياً.المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث قد تم حساب المعالجات الإحصائية التالية بالبرنامج الإحصائي ”SPSS” وهي:1. النسبة المئوية2. المتوسط الحسابي3. الانحراف المعياري 4. معامل الالتواء5. الفرق بين المتوسطاتقيمة (ت)الاستنتاجات والتوصياتالاستنتاجات:في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة النتائج تم التوصل إلى الاستنتاجات التالية:1. توثر الخرائط المصورة الرقمية أكثر من تأثير التعلم المتبع علىالتعلم الحركي وعلى مستوى التحصيل المعرفي.2. تشير النتائج إلى الخرائط المصورة الرقمية على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة قيد البحث بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الاعدادية.3. يؤثراستخدام أسلوب العرض والشرح تأثيراً إيجابياً على التعلم المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الكرة الطائرة قيد البحث بدرس التربية الرياضية لطلاب الصف الأول الاعدادي، ولكن بمستوي اقل من الطرق الحديثة في التدريس.4. الخرائط المصورة الرقمية تعمل على زيادة شغف المتعلم في اكتساب المعرفة. 5. الخرائط المصورة الرقمية فعالة في استثارة وبعث النشاط والحيوية في المتعلمين والمعلم. التوصياتفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي ”الباحث” بما يلي:1. توصي ”الباحثة” العمل على استخدام الخرائط المصورة الرقمية في العملية التعليمية لما له من تأثير إيجابي على المتعلم.2. توصي ”الباحثة” على استخدام الخرائط المصورة الرقمية عند تعليم بعض المهارات الحركية الأساسية والتحصيل المعرفي قيد البحث في كره اليد وأيضاً المواد التعليمة الأخرى المقررة في منهج التربية الرياضية.3. توصي ”الباحثة” العمل على إدخال الأساليب الحديثة على العملية التعليمية وتدريب المعلمين على الوسائل الحديثة وعدم الاعتماد على الطريقة التقليدية فقط، بل مسايرة التحديث والتطوير التربوي المستمر.4. توصي ”الباحثة” زيادة القاعدة العلمية والمعرفية حول الطرق الملائمة لتقديم المناهج بطريقة مبهجة بحيث تتوفر فيها معايير الجودة الشاملة، وتراعي احتياجات العملية التعليمية.