الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي سيطرة دماغية مختلفة، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددها (55) تلميذ وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ درست باستخدام نموذج سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وعددها (25) تلميذ درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير المنظومي، واختبار السيطرة الدماغية لتورانس نموذج (أ) المُعد للصغار ترجمة انور رياض، احمد عبادة (1986). وذلك لتصنيف التلاميذ تبعاً لنمط السيطرة الدماغية السائدة لديهم، كما تم إعداد مواد البحث وهي دليل المعلم وفق نموذج سوم (SWOM) في وحدة دورية العناصر وخواصها وكراسة نشاط التلميذ، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في وحدة دورية العناصر وخواصها، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق تعزى لنمط السيطرة الدماغية. |