الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية بعض عادات العقل (التى تتمثل فى المثابرة، وإدارة الاندفاعية، ومرونة التفكير، والكفاح من أجل الدقة، وتطبيق معارف ماضية على مواقف جديدة) لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فاعليته لهذا الغرض، في علاج صعوبات التعلم لديهم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجرييبة واحدة تكونت من 10 أطفال من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) أعوام في الصف الرابع الإبتدائي. أدوات الدراسة: - مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة) إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2019). - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011). - مقياس عادات العقل للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص2015 وآخرون، 2015)، - مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (إعداد/ تهاني منيب وآخرون، 2023) - البرنامج التدريبي. (إعداد/ الباحثة) نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم فى تنمية عادات العقل موضع الدراسة لدى أطفال المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في علاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لديهم. |