Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر
على ضوء متطلبات التحول الرقمي /
المؤلف
عباس، إيمــان حســن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمــان حســن محمد عباس
مشرف / يوسف عبد المعطي مصطفى
مشرف / عزة فوزي عبد الحفيظ
مناقش / عزة فوزي عبد الحفيظ
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

المقدمة :
يواجه العالم اليوم تطورات متسارعة في شتى المجالات نتيجة الثورة الرقمية والعلمية
والتكنولوجية، حيث أصبح التحول الرقمي من أبرز الاتجاهات العالمية الكبرى التي تعتمد على
مواكبة وتسخير التكنولوجيا والتقنيات الرقمية لإحلال النظم الآلية محل العمل التقليدي ودمج
التكنولوجيا في كافة القطاعات ومنها قطاع التعليم، ويعمل التحول الرقمي للتعليم على تحسين جودة
ملخص الدراسة باللغة العربية
2
التعليم وتطوير مخرجات العملية التعليمية وتحسين جودتها من خلال توفير وتلبية متطلبات التحول
الرقمي التي تحتاجها المؤسسات التعليمية، لتقديم منظومة تعليمية متطورة وتحقيق جودتها.
وتعتمد تلبية متطلبات التحول الرقمي للتعليم بدرجة كبيرة على إدارة رأس المال الفكري
للمؤسسة التعليمية، حيث يعد رأس المال الفكري هو رأس المال الحقيقي للمؤسسة التعليمية، والذي
يتمثل في الكفاءات البشرية المبدعة، والبنية التحتية والقواعد المعلوماتية، إلى جانب العلاقات
الداخلية والخارجية مع كافة الأطراف، وتمثل إدارة رأس المال الفكري أحد الأساليب
والاستراتيجيات التي تهدف إلى تنمية واستثمار الأصول الفكرية، وتوفير العمالة اللازمة لسوق
العمل والقادرة على مواكبة مستجدات العصر الرقمي والتطور التكنولوجي وتوفير متطلبات التحول
الرقمي لتحقيق جودة العملية التعليمية.
ونظراً للمكانة الهامة التي يحظى بها التعليم الفني في مصر باعتباره أداة لنشر العلم
والثقافة والتقنية وقاطرة التنمية التي تقود المجتمع نحو العصر الرقمي، وجهت الدولة المصرية
المزيد من الاهتمام بجودة التعليم الفني، حيث نص الدستور المصري على أن تلتزم الدولة بتشجيع
التعليم الفني والتقني والتدريب المهني وتطويره، كما قامت الدولة مؤخراً بإنشاء الهيئة المصرية
لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني، والتي تهدف إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم
الفني والتقني، بما يتوافق مع معايير الاعتماد ومتطلبات سوق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات
التنمية المستدامة للدولة.
من هذا المنطلق يعد تطوير التعليم الفني وتحقيق جودته من أهم القضايا التي تهم
المجتمعات المتقدمة والنامية في العصر الرقمي، والذي يتم من خلال إدارة رأس المال الفكري لديه
كمصدر حقيقي للثروة، وتلبية متطلبات التحول الرقمي التي تحتاجها المؤسسات التعليمية لتحقيق
الجودة.
وانطلاقاً مما سبق ونظراً لأهمية تطوير التعليم الفني والارتقاء بجودته تقوم هذه الدراسة بتقديم
تصور مقترح لإدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء متطلبات
التحول الرقمي.
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء متطلبات
التحول الرقمي؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما الأسس الفكرية لإدارة رأس المال الفكري بالمؤسسات التعليمية من خلال الأدبيات التربوية
والإدارية المعاصرة؟
2. ما الإطار الفكري للتحول الرقمي في التعليم من خلال الأدبيات التربوية والإدارية المعاصرة ؟
3. ما واقع جودة التعليم الفني في مصر ودور رأس المال الفكري ومتطلبات التحول الرقمي في
تحقيقها وثائقياً؟
4. ما واقع إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء متطلبات التحول
الرقمي من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
5. ما التصور المقترح لإدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء
متطلبات التحول الرقمي ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة إلى:
ملخص الدراسة باللغة العربية
3
1. تعرف الأسس الفكرية لإدارة رأس المال الفكري بالمؤسسات التعليمية من خلال الأدبيات التربوية
والإدارية المعاصرة.
2. التعرف على الإطار الفكري للتحول الرقمي في التعليم من خلال الأدبيات التربوية والإدارية
المعاصرة.
3. التعرف على واقع جودة التعليم الفني في مصر ودور رأس المال الفكري ومتطلبات التحول
الرقمي في تحقيقها وذلك من خلال دراسة وثائقية.
4. التعرف على واقع إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء
متطلبات التحول الرقمي من وجهة نظر عينة الدراسة.
5. تقديم تصور مقترح لإدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء
متطلبات التحول الرقمي.
أهمية الدراسة:
استمدت الدراسة الحالية أهميتها من الاعتبارات الآتية:
● أهمية إدارة رأس المال الفكري للتعليم باعتباره أهم عناصر ثروة المجتمع، وأهمية دوره في إعداد
خـريـجيـن مـؤهـلـيـن لـلـعـمـل وقادرين على المنافسة محلياً وعالمياً.
● الاهتمام العالمي المتزايد بالتحول الرقمي للتعليم لمواكبة التوجهات العالمية والثورة الرقمية
والاهتمام ببناء الكفاءات الرقمية للأفراد، لتحقيق جودة التعليم الفني.
● تحقيق جودة التعليم الفني بمصر كأهم آليات الدولة لمواجهة البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.
● المساهمة في تقليل الفجوة الرقمية وزيادة الوعي التكنولوجي في التعليم الفني بما يتماشى مع
استراتيجية تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية.
منهج الدراسة وأداتها:
اعتمدت الدراسة على المـنهج الوصـفي لملاءمتـه لطبیعـة وأهـداف الدراسـة، حيث تم
عرض الإطار النظري لكل من إدارة رأس المال الفكري ومتطلبات التحول الرقمي، وتم التعرف
على واقع إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء متطلبات
التحول الرقمي وثائقياً وميدانياً، واستخدمت الاستبانة كأداة من أدوات جمع البيانات طبقت على عينة
من قيادات التعليم الفني في مصر.
حدود الدراسة :
تمثلت حدود الدراسة فيما يلي:
الحدود الموضوعية :
اقتصرت الدراسـة على عرض الأسس الفكرية لإدارة رأس المال الفكري ومتطلبات التحول
الرقمي، وتناول دراسة وثائقية لواقع جودة التعليم الفني في مصر، الوصول إلى تصور مقترح
لإدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني في مصر على ضوء متطلبات التحول الرقمي.
الحدود الجغرافیة:
طبقت الدراسة الميدانية على عينة من مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية وعينة من
مدارس التعليم الفني بمحافظات: القاهرة والإسكندرية والفيوم.
الحدود الزمنية :
تم تطبيق الدراسة الميدانية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023.
الحدود البشریة:
ملخص الدراسة باللغة العربية
4
اقتصرت الدراسة على عينة من قيادات التعليم الفني بمديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية،
ومديري ووكلاء عينة من المدارس الفنية بمحافظات القاهرة والإسكندرية والفيوم.
خطوات السير في الدراسة:
تضمنت الدراسة ستة فصول بيانها كالتالي:
- الفصل الأول: تضمن الإطار العام للدراسة ويشمل: مقدمة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية
الدراسة، حدود الدراسة، مصطلحات الدراسة، منهج الدراسة وأداتها، الدراسات السابقة، وخطوات
السير في الدراسة.
- الفصل الثاني: تضمن الأسس الفكرية لإدارة رأس المال الفكري في المؤسسات التعليمية كما ورد
بالأدبيات التربوية والإدارية المعاصرة.
- الفصل الثالث: تضمن الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي في التعليم كما ورد بالأدبيات التربوية
والإدارية المعاصرة.
- الفصل الرابع: تضمن دراسة وثائقية لواقع جودة التعليم الفني بمصر ودور رأس المال الفكري
ومتطلبات التحول الرقمي في تحقيقها.
- الفصل الخامس: تضمن رصد واقع إدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني بمصر على
ضوء متطلبات التحول الرقمي من وجهة نظر عينة الدراسة.
- الفصل السادس: تضمن تصورًا مقترحًا لإدارة رأس المال الفكري لتحقيق جودة التعليم الفني بمصر
على ضوء متطلبات التحول الرقمي.
ملخص الدراسة باللغة العربية
5
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. انخفاض مستوى إدارة رأس المال البشري بالتعليم الفني في مصر، إذ بلغت النسبة المئوية له
(47.00%)، والمتوسط الحسابي (1.41 من 3).
2. انخفاض مستوى إدارة رأس المال التنظيمي بالتعليم الفني، إذ بلغت النسبة المئوية (47.4%)،
والمتوسط الحسابي (1.42 من 3).
3. انخفاض مستوى إدارة رأس مال العلاقات بالتعليم الفني في مصر، إذ بلغت النسبة المئوية
(47.87%)، والمتوسط الحسابي (1.44 من 3).
4. انخفاض مستوى المتطلبات الإدارية والتنظيمية للتحول الرقمي بالتعليم الفني إذ بلغت النسبة المئوية
(50.7%)، والمتوسط الحسابي (1.52 من 3).
5. ضعف توافر المتطلبات البشرية اللازمة للتحول الرقمي بالتعليم الفني، إذ بلغت النسبة المئوية
(49.7%)، والمتوسط الحسابي (1.49 من 3).
6. قصور في توفير المتطلبات المادية والتقنية اللازمة للتحول الرقمي بالتعليم الفني، إذ بلغت النسبة
المئوية (47.8%)، والمتوسط الحسابي (1.44 من 3).
7. ارتفاع درجة المعوقات الإدارية والتنظيمية التي تواجه التحول الرقمي للتعليم الفني في مصر، إذ
بلغت النسبة المئوية (93.3%)، والمتوسط الحسابي (2.8 من 3).
8. ارتفاع درجة المعوقات البشرية التي تواجه التحول الرقمي للتعليم الفني في مصر، إذ بلغت النسبة
المئوية (91.6%)، والمتوسط الحسابي (2.75 من 3).
9. ارتفاع درجة المعوقات المادية والتقنية التي تواجه التحول الرقمي للتعليم الفني في مصر، إذ بلغت
النسبة المئوية (92.9%)، والمتوسط الحسابي (2.79 من 3).