الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية في تخفيف حدة اضطراب التآزر الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط. وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (6) مشاركين، (ن = 6) (3) من الذكور و(3) من الإناث في العمر ما بين (4 - 8) سنوات بمتوسط حسابي 6.1667 وانحراف معياري 1.47196 ممن يعانون من التوحد البسيط إلى المتوسط ويعانون أيضًا من اضطراب التآزر الحركي بدرجاتٍ متفاوتة. وتم تصميم مقياس لتقدير اضطراب التآزر الحركي للأطفال ذوي اضطراب التوحد يقيس (50) مهارة لدى الأطفال تنقسم هذه المهارات إلى بُعدين مهارات حركية كبرى، ومهارات حركية صغرى بواقع (25) مهارة لكل بُعد. وتم تصميم برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الحركية للتخفيف من حدة اضطراب التآزر الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وتكون البرنامج من مجموعة من الأنشطة الحركية لتنمية المهارات الحركية الكبرى والصغرى. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي في كل بُعد من أبعاد مقياس التآزر الحركي وفي المقياس ككل. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي والتتبعي في كل بُعد من أبعاد مقياس تقدير التآزر الحركي وفي المقياس ككل. وبالتالي تبين أن البرنامج التدريبي القائم على الأنشطة الحركية ساهم بشكل كبير في تخفيف حدة اضطراب التآزر الحركي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، الأنشطة الحركية، اضطراب التآزر الحركي، اضطراب التوحد. |