الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث تمثل هدف البحث الرئيس في تجويد المناخ التنظيمي بالمدرسة الثانوية العامة بمصر على ضوء مدخل القيادة المتسامحة. ولتحقيق هذا الهدف انبثقت عنه عدة أهداف فرعية تمثلت في: 1- التعرف على الأسس الفكرية للقيادة المتسامحة كما ورد في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة. 2- التعرف على الإطار النظري للمناخ التنظيمي كما ورد في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة. 3- عرض وتحليل الجهود المصرية المبذولة لتجويد المناخ التنظيمي بالمدرسة الثانوية العامة على ضوء مدخل القيادة المتسامحة (نظريًا). 4- وصف وتحليل وتفسير الوضع الراهن للمناخ التنظيمي بالمدرسة الثانوية العامة بمحافظة الشرقية على ضوء مدخل القيادة المتسامحة (دراسة ميدانية). 5- وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتجويد المناخ التنظيمي بالمدرسة الثانوية العامة بمحافظة الشرقية على ضوء مدخل القيادة المتسامحة. أهمية البحث الأهمية النظرية: يكتسب البحث أهميته من خلال ما قد يوفره من إطار نظري يتعلق بالقيادة المتسامحة، والمناخ التنظيمي، ويتوقع الباحث أن يزود هذا البحث قادة المدارس بمفاهيم، وأبعاد القيادة المتسامحة، والعمل على تنميتها لديهم، وقد يفيد البحث أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم من خلال الوقوف على جوانب القوة والضعف في ممارسة القيادة المتسامحة من ِقبل قادة المؤسسات التربوية، فضلاً عن استثارة اهتمام الباحثين بإمكانية تناولهم موضوع القيادة المتسامحة في بيئات تعليمية جديدة أو مع متغيرات أخرى؛ لإثراء المكانة التربوية والإدارية بالمداخل الإدارية الحديثة كمدخل القيادة المتسامحة، وعلاقته بالمناخ التنظيمي في المؤسسات التربوية. الأهمية التطبيقية: توجيه أنظار المسئولين بوزارة التربية والتعليم؛ لممارسة القيادة المتسامحة كمدخل يسهم في تجويد المناخ التنظيمي بالمؤسسات التعليمية، والمدرسة الثانوية العامة، وذلك من خلال البرامج التدريبية، وورش العمل، والاجتماعات الدورية. منهج البحث: اعتمدت البحث الحالي على المنهج الوصفي. مصطلحات البحث: مفهوم القيادة المتسامحةTolerant Leadership قدرة القائد على التسامح دون التساهل على ضوء ممارسة عدة أبعاد (البعد الوجداني، والبعد التسامحي، والبعد المعرفي، والبعد السلوكي، والبعد المهني، والبعد الدافعي). مفهوم المناخ التنظيمي Organizational Climate تصور المعلمين للمؤسسة التربوية على ضوء ممارسة عدة أبعاد (الهيكل التنظيمي، والاتصال، والقيادة وصنع القرار، والعلاقات الداخلية، الحوافز)، وانعكاس ذلك على المؤسسة التربوية. نتائج البحث: وقد توصل البحثإلى مجموعة من النتائج الهامة وهي كالتالي: -أن جميع الأبعاد الفرعية للمحور الأول (القيادة المتسامحة) للاستبانة جاءت لصالح الاستجابة (متحققة بدرجة كبيرة)، حيث احتل البعد الفرعي (البعد الدافعي) المرتبة الأولى بمتوسط وزني قدره (93,2)، يليه بعد (البعد المهني) في المرتبة الثانية بمتوسط وزني قدره (89,2)، يليه بعد (البعد المعرفي) في المرتبة الثالثة بمتوسط وزني قدره (84,2)، يليه بعد (البعد السلوكي) في المرتبة الرابعة بمتوسط وزني قدره (82,2)، يليه بعد (البعد الوجداني) في المرتبة الخامسة بمتوسط وزني قدره (81,2)، وجاء في المرتبة الأخيرة بعد (البعد التسامحي) بمتوسط وزني قدره (78,2). - أن جميع الأبعاد الفرعية للمحور الثاني (المناخ التنظيمي) للاستبانة جاءت لصالح الاستجابة (متحققة بدرجة كبيرة)، حيث احتل البعد الفرعي (الحوافز) المرتبة الأولى بمتوسط وزني قدره (89,2)، يليه البعدين (العلاقات الداخلية)، و (القيادة وصنع القرار) في المرتبة الثانية بمتوسط وزني قدره (87,2)، يليهما بعد (الهيكل التنظيمي) في المرتبة الثالثة بمتوسط وزني قدره (85,2)، وجاء في المرتبة الأخيرة بعد (الاتصال) بمتوسط وزني قدره (84,2). |