Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ترتيب أولويات قضايا البيئة فى مواقع الوزارات العربية واتجاهات الجمهور نحوها /
المؤلف
خميس، دينا أشرف صلاح مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / دينا أشرف صلاح مصطفى خميس
مشرف / وفاء صلاح عبد الرحمن
مشرف / إبراهيم عبدالله المسلمى
مشرف / عبد الجواد سعيد ربيع
الموضوع
قضايا البيئة - اتجاهات الجمهور.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
138ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

إن الموقع الإلكتروني للمؤسسات والهيئات يمثل أهمية بالغة كأداة اتصالية يمكن الإعتماد عليها في التواصل بينها وبين القطاعات النوعية المختلفة التي تتعامل معها ولذلك تحرص أغلب المنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية على توظيف موقعها الإلكتروني في إدارة علاقتها الطويلة المدى مع الجمهور سواء جمهور المتعاملين معها بشكل مباشر أو غير مباشر ؛ ومن هذا المنطلق سعى العديد من المنظمات الحكومية في الدول العربية لزيادة الاعتماد على المواقع الإلكترونية كأداة اتصالية فعالة وسريعة ومنها الوزارات الحكومية التي انطلقت في وضع موقع إلكتروني خاص بها لكل وزارة ومن أهم المواقع المتخصصة للبيئة مواقع الوزارات البيئية التي تقوم بوضع أجندتها البيئية طبقا لأولويات القضايا البيئية الخاصة بالدولة وجمهورها، فيعتمد نجاح الموقع الإلكتروني للوزارة البيئية بشكل كبير على حسن تصميم صفحاته والعناصر التقنية المستخدمة في أساليب تصميم تلك الصفحات ومدى مراعاتها لأسس ومبادئ التصميم التي تعطى انطباعاً عاماً عن قدرات الموقع وإمكاناته التقنية والتكنولوجية وتعبر عن شخصيته المميزة شكلاً ومضمونا وتختزل في واجهتها معظم الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني والأدوات التفاعلية التي يتيحها الموقع ومدى جودة الموقع؛ ولذا يهتم مصممو المواقع الوزارية اهتماماً كبيراً بتصميم وإخراج المواقع لتكون أكثر جاذبية وسهولة من حيث تعامل المتصفحين معها، فالأسلوب الإخراجي للمواقع الإلكترونية له دور رئيسي في عملية جذب انتباه القارئ .
لذا تتبلور مشكلة الدراسة في توصيف وتحليل الأجندة البيئية الموجودة في مواقع الوزارات في العالم العربي، ومعرفة مدركات واتجاهات الجمهور نحو تلك المواقع، وذلك في ضوء معرفة طبيعة أولويات المواد الخبرية المتعقلة بالقضايا البيئية التي تقوم مواقع الوزارات البيئية بنشرها عبر مواقع الويب التابعة لها وتحليل المضمون البيئي الذى تقدمه؛ مع رصد العناصر البنائية الإلكترونية الموجودة بالمواقع محاولة التعرف على تصميم وإخراج المواقع ومدى توافر التقنيات التفاعلية والكشف عن مدى توافر معايير الجودة بها.
تستهدف الدراسة الإجابة على العديد من التساؤلات منها :
1- ما أولويات القضايا البيئية في مواقع الوزارات العربية عينة الدراسة؟ وما التغطية الجغرافية للقضايا البيئية في مواقع الدراسة؟
2- ما الفنون التحريرية المستخدمة لعرض المادة الخبرية للقضايا البيئية في مواقع الوزارات العربية عينة الدراسة؟
3- ما الأهداف المتضمنة في مضمون المادة الخبرية للقضايا البيئية في مواقع الوزارات العربية عينة الدراسة؟
4- ما مدى اهتمام مواقع الوزارات العربية عينة الدراسة بتوظيف العناصر البنائية الأساسية التي تتيحها شبكة الويب؟
5- ما مدى اهتمام مواقع الوزارات العربية عينة الدراسة بالتقنيات التفاعلية التواصلية والمعلوماتية؟
6- ما مدى توظيف معايير جودة المواقع الإلكترونية لمواقع الوزارات العربية عينة الدراسة؟
ما أبرز القضايا البيئية التي تثير الجمهور المستخدم لمواقع الوزارات العربية عينة الدراسة؟
7- ما درجة اعتماد الجمهور على مواقع الوزرات العربية كوسيلة للحصول على المعلومات حول القضايا البيئية؟
8- ما معدل كثافة استخدام الجمهور لمواقع الوزارات البيئية العربية؟
وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، كما تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه مسح المضمون ومسح الجمهور وذلك بأسلوب المسح بالعينة . كما تسعىإلى مسح المضمون الإخباري لمواقع الوزارات البيئية عينة الدراسة والعناصر البنائية الإلكترونية لتلك المواقع وكيفية تأثير المضمون البيئي على أولويات الجمهور، واتجاه الجمهور نحو تفاعله مع هذه المواقع. ومسح عينة من الجمهور العربي (المصري، الإماراتي، السعودي) للتعرف على حجم تعرض العينة لمواقع الوزارات على شبكة الويب وظروف التعرض ومدى اعتمادهم على هذه المواقع في معرفة القضايا والأحداث البيئية ومدى تأثير تلك المواقع على اتجاهات الجمهور.
وتتمثل عينة الدراسة التحليلية : موقع وزارة البيئة فى مصر ، موقع وزارة التغير المناخى والبيئة فى الإمارات ، موقع وزارة البيئة والمياه والزراعة فى السعودية .
وتتمثل عينة الدراسة الميدانية : على عينة عمدية قوامها (450) مفردة من متابعي مواقع الوزارات البيئية العربية حيث قامت الباحثة بتوزيع ثلاث استمارات إلكترونية بنفس محتوى وعدد الأسئلة على ثلاث دول وهي مصر، والإمارات، والسعودية .
The website of institutions and agencies is of great importance as a communication tool that can be relied upon in communicating between them and the different specific sectors that deal with them. Therefore, most governmental and non-governmental organizations and agencies are keen to use their website in managing their long-term relationship with the public, whether the audience they deal with in general. direct or indirect; from this point of view, many governmental organizations in the Arab countries sought to increase reliance on websites as an effective and fast communication tool, including government ministries, which set out to develop their own website for each ministry. The success of the website of the Ministry of Environment depends largely on the good design of its pages and the technical elements used in the methods of designing those pages and the extent to which they take into account the foundations and principles of design that give a general impression of the capabilities of the site and its technical and technological capabilities and express its distinctive personality in form and content and reduce most of the services in its interface offered by the Website, the interactive tools the Website offers and the quality of the Website; Therefore, the designers of the ministerial websites pay great attention to designing and producing websites to be more attractive and easy in terms of dealing with them, as the output style of websites has a major role in the process of attracting the attention of the reader.
Therefore, the problem of the study crystallizes in describing and analyzing the environmental agenda on the websites of ministries in the Arab world, and knowing the perceptions and attitudes of the public towards those sites, in the light of knowing the nature of the priorities of news materials related to environmental issues that the sites of environmental ministries publish through their websites and analyze the environmental content. which you provide; By monitoring the electronic structural elements on the sites, trying to identify the design and output of the sites, the availability of interactive technologies, and the availability of quality standards.
The study aims to answer many questions, including:
1- What are the priorities of environmental issues in the sites of Arab ministries, the study sample? What is the geographical coverage of environmental issues in the study sites?
2- What are the editorial arts used to present the news material on environmental issues on the websites of the Arab ministries, the study sample?
3- What are the objectives included in the content of the news article on environmental issues on the websites of the Arab ministries, the study sample?
4- To what extent are the Arab ministries’ websites, the study sample, interested in employing the basic structural elements provided by the Web?
5- To what extent are the Arab ministries’ websites, the study sample, interested in interactive, communicative and informative technologies?
6- What is the extent of employing the quality standards of the websites of the Arab ministries websites of the study sample?
What are the most prominent environmental issues that raise the public using the websites of the Arab ministries, the study sample?
7- What is the degree of public dependence on the websites of Arab ministries as a means of obtaining information on environmental issues?
8- What is the average intensity of public use of the websites of the Arab environmental ministries?
This study belongs to the descriptive studies, and this study relies on the method of the media survey, with its two parts, the content survey and the audience survey, using the sample survey method. It also seeks to survey the news content of the websites of the environmental ministries, the sample of the study, the electronic structural elements of those sites, how the environmental content affects the public’s priorities, and the public’s attitude towards its interaction with these sites. And a survey of a sample of the Arab public (Egyptian, Emirati, Saudi) to identify the size of the sample’s exposure to the ministries’ websites on the web, the conditions of exposure, the extent of their reliance on these sites in knowledge of environmental issues and events, and the extent of the impact of those sites on the public’s attitudes.