الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التعزيز لدى معلمة الروضة وبين مهارة التعاون لدى طفل الروضة مع المقارنة بين أطفال الروضة من حيث نوع الطفل (ذكر - أنثى) ونوع الروضة (تجريبية وخاصة) في ضوء مهارة التعاون لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (160) طفل وطفلة من أطفال الروضة الملتحقين بالروضات التجريبية والخاصة، و(14) معلمة من معلمات الروضات التجريبية والخاصة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة ملاحظة التعزيز (إعداد: الباحثة)، ومقياس مهارة التعاون لدى طفل الروضة (إعداد: الباحثة)، وكشفت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين التعزيز لدى معلمة الروضة (التعزيز المادي، التعزيز المعنوي، تعزيز النشاط، تقنيات التعزيز الإيجابي الفعال، والدرجة الكلية) والتعاون لدى أطفال الروضة (المشاركة، التواصل، تقديم الدعم لزملائه، تقبل الآخرين، والدرجة الكلية للمقياس). وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس التعاون لدى أطفال الروضة والدرجة الكلية للمقياس. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال الروضة (خاصة – تجريبي) في جميع أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمة الروضة (خاصة – تجريبي) لاستمارة ملاحظة التعزيز في جميع الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس. |