Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج حركي على التآزر البصري الحركي وبعض الخصائص الحركية لمهارات التحكم والسيطرة عند أطفال التوحد بمدارس التربية الفكرية /
المؤلف
عبد الحليم، محمود هشام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود هشام محمد عبد الحليـــم
مشرف / اسامة محمـــد عبد العزيــز
مشرف / ايمن محــروس سـيد مهنـــي
الموضوع
التربية البدنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

يعتبر الاهتمام بالأطفال في أي مجتمع اهتماما لمستقبل هذا المجتمع بأثره ، ويقاس مدى تقدم المجتمعات ورقيها بمدى اهتمامها بالأطفال والعناية بهم ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها وإذا كان الاهتمام بالأطفال الأسوياء من المتطلبات الضرورية لذلك ، فإن الاهتمام بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مطلب أكثر ضرورية فهم يمثلون فئة ليست بالقليلة في مجتمعنا ولهم الحق في التمتع بالحياة اجتماعيا ونفسيا من اجل إشباع حاجاتهم وهذا الاهتمام يساهم في ألا تكون هذه الفئة مصدر لإعاقة مسيرة التنمية والتقدم للمجتمع ، بل قد يكون لبعضهم دورا منتجا وذلك بما تسمح به قدراتهم الفردية وما يتوافر لهم من برامج إعداد وتأهيل وتوظيف لهذه القدرات مع ما يتفق واحتياجات المجتمع لهم ، الأمر الذي جعل الحاجة ملحة إلى دراسات وأبحاث علمية تسهم نتائجها في تسهيل وإيجاد أفضل الطرق للأخذ بيدهم ليجدوا أنفسهم بين أفراد المجتمع .
ويعد اضطراب التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تعقيدا ويعانى اصحاب هذا الاضطراب العديد من المشكلات لعل من أبرزها الضعف النوعي في التفاعل الاجتماعي وضعف التواصل والنمطية مع تأخر ظهور الأداء الطبيعي ( 95 : 7) .
وإن التآزر الحس حركي هو درجة الاتساق والتوافق بين حركات العين وحركات الأداء الحركي لليد عند أداء الطفل النشاط حرکی رسما أو كتابة) 14 :164)، كما يعرف بأنه ”التنسيق بين اليد والعين، وهو القدرة على السيطرة على حركة اليد بدقة وهو ضبط حركة العضلات الذي يتيح لليد أن تقوم بالمهمة وفق الطريقة التي تراها العين” ( 17 :۱4۹).
مشكلة البحث:
تمثل فئة أطفال التوحد فئة مهملة بحثيا؛ رغم أنها تؤثر بصورة ملحوظة على عمليات تشخيص وتحديد أنواع صعوبات التعلم. كما أنه توجد مشكلات متعددة في تشخيصها وتحديد مظاهرها مما يؤدي إلى تداخل مظاهر هذه الفئة مع فئات وأنواع صعوبات التعلم الأخرى، وهذا هو الجانب الأول من مشكلة الدراسة وهو الاهتمام بفئة صعوبات التآزر البصري الحركي من أطفال مدارس التربية الفكرية .
فمشكلات التآزر البصري الحركي تظهر في فئة صعوبات التعلم كما أنها مظهر متداخل لفئات أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة كاضطراب التوحد وبعض الاعاقات الجسدية وايضا الإعاقة العقلية فالتآزر الحس حركي يعد من الأمور المهمة في أداء المهارات وأي خلل فيه سواء كان وراثي أو ولادي سوف يؤثر على أداء الطفل للمهارات الأساسية ولكن إذا تم اكتشافه وتحديده مبكرا سيكون من السهل معالجته وعكس ذلك سوف يؤدي إلى مشاكل تواجه الطفل حتى في مستواه الدراسي نتيجة لتعقد المشكلة مع زيادة عمر الطفل فهي مشكلة تطورية .
ومن خلال إطلاع الباحث على الدراسات والأبحاث العلمية لم يجد علي حد علمه اى دراسة تناولت تأثير برنامج حركي على التآزر البصري الحركي وبعض الخصائص الحركية لمهارات التحكم والسيطرة عند أطفال التوحد بمدارس التربية الفكرية مما يضفي بصفة الحداثة علي البحث الحالي.
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج حركي ومعرفة تأثيره على التآزر البصري الحركي وبعض الخصائص الحركية لمهارات التحكم والسيطرة عند أطفال التوحد بمدارس التربية الفكرية بالمنيا.
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث من خلال جانبين:
أولا: الاهمية النظرية:
1- تسليط الضوء علي فئة مهملة بحثيا من صعوبات التعلم .
2- المساهمة في تشخيص أطفال التوحد من ناحية التآزر البصري الحركي.
3- رصد وتحليل الدارسات السابقة والاطر النظرية التي تناولت تحسين التآزر البصري الحسي الحركي لدي فئات مختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثانيا: الاهمية التطبيقية:
1-حصر اعداد تقريبية عن الاطفال ذوي التوحد الذين يعانون من مشاكل فى التآزر البصري الحركي.
2- اضافة مقاييس تشخيصية تقديرية للتآزر البصري الحركي لدي الاطفال ذوي التوحد الذين يعانون من مشاكل فيه.
فروض البحث:
في ضوء هدف البحث يضع الباحث الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في مقياس التآزر البصري الحركي قيد البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في الاختبارات الحركية قيد البحث.
3- توجد فروق في نسبة التحسن بين درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في المتغيرات قيد البحث.
خطة واجراءات البحث
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث الحالي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعه واحده بإتباع القياس القبلي - البعدي.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على اطفال التوحد والتي تتراوح أعمارهم ما بين (6 : 9) سنوات بمدارس التربية الفكرية بالمنيا والبالغ عددهم (22) اثنان وعشرون طفلاً وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (20) عشرون طفل بنسبة (90.91%) من مجتمع البحث، المجموعة التجريبية وعددها (12) إثنى عشر طفلاً بنسبة (54.55%)، والمجموعة الاستطلاعية عدد (8) ثمانية أطفال بنسبة (36.36%).
وسائل جمع البيانات:
أولاً - اختبار الذكاء: (ستانفورد – بينيه)
ثانياً- قائمة تقدير التآزر البصري حركي
ثالثا-مقياس التآزر البصري حركي لدى أطفال التوحد عينة البحث:
رابعا :اختبارات المهارات الحركية:
خامسا: البرنامج التعليمي المقترح قيد البحث
إجراءات تنفيذ البحث :
الدراسة الاستطلاعية الأولى :
قام الباحث بإجراء دراسـة استطلاعية فى الفترة من الأحد 15/1/2023م إلى يوم الخميس الموافق 19/1/2023م للتعرف على مدى ملاءمة اختبارات قيد البحث للتطبيق على العينة قيد البحث ، وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعية عن :
ـ ملاءمة مقياس التآزر البصري الحركي للتطبيق على عينة البحث .
ـ التأكد من المعاملات العلمية ” الصدق ـ الثبات ” لأدوات جمع البيانات المستخدمة فى البحث .
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
قام الباحث بإجراء دراسـة استطلاعية فى الفترة من السبت 21/2/2023م إلى يوم الاثنين الموافق 23/2/2023م للتعرف على مدى ملاءمة محتوى تدريبات التازر البصري حركي الخاصة بالبرنامج المقترح للتطبيق على العينة قيد البحث ، وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعية عن :
ـ ملاءمة محتويات البرنامج ومناسبتها لمستوى قدرات العينة قيد البحث.
ـ ملاءمة الأدوات والأجهزة المستخدمة أثناء تطبيق البرنامج.
ـ فهم المساعدين لمحتوى البرنامج وشروط التطبيق .
ـ اختبار صلاحية الأجهزة والأدوات والمكان المستخدم لتنفيذ البرمجية .
ـ التعرف على المشاكل التى تقابل عملية التنفيذ .
تطبيق البحث :
القياس القبلى :
قام الباحث بإجراء القياس القبلي في اختبارات التآزر البصري حركي قيد البحث وذلك خلال الفترة من الأحد الموافق 12/2/2023م إلى يوم الثلاثاء الموافق 14/2/2023م .
تطبيق البرنامج :
قام الباحث بتطبيق البرنامج على العينة قيد البحث ، حيث تم التعلم بواقع (1) نشاط أسبوعياً ، مدته (60) ستون دقيقة واستغرق تطبيق البرنامج (10) عشرة أسابيع باجمالي (10)انشطة فى الفترة من السبت الموافق 18/2/2023م إلى يوم السبت الموافق 6/5/2023م .
وقد راعى الباحث أثناء تنفيذ التجربة الآتى :
1 ـ قيام الباحث بالتدريس لمجموعة البحث طوال فترة تطبيق التجربة .
2 ـ الالتزام بمحتوى البرنامج الخاص للأطفال عينة البحث.
3 ـ الالتزام بالخطة الزمنية لكل نشاط بالنسبة لفترة التطبيق ككل .
القياس البعدى :
بعد انتهاء الفترة المحددة لتنفيذ البرنامج قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجوعة البحث في المتغيرات قيد البحث وذلك خلال الفترة من الأحد الموافق 14/5/2023 إلى يوم الثلاثاء الموافق 16/5/2023م.
الأسلوب الإحصائي المستخدم :
قام الباحث بمعالجة البيانات الخاصة بنتائج البحث إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي
SPSS v22 ومن خلال المعاملات الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي.
• الانحراف المعياري.
• اختبار (ت) لدلالة الفروق.
• معامل الإرتباط.
• معامل ألفا كرونباخ
• نسبة التحسن
• الوسيط
• معامل الالتواء
وقد استخدم الباحث مستوى الدلالة (0.05) للتأكد من معنوية النتائج الإحصائية للبحث ، كما استخدم الباحث برنامج Spss الإحصائي لحساب المعاملات الإحصائية .
الاستخلاصات والتوصيات
أولا الاستخلاصات:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث استخلص الباحث ما يلي:
1. البرنامج المقترح له تأثير ايجابي على مقياس التآزر البصري الحركي واختبارات الأداءات الحركية لدي أطفال التوحد عينة البحث.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في مقياس التآزر البصري الحركي قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة في الاختبارات الحركية قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
4. تراوحت النسبة المئوية لمعدل التغير لاختبار في مقياس التآزر البصري الحركي قد بلغت(49.51.%) بينما تراوحت لاختبار في الأداءات الحركية (8.51 – 65.88 %) مما يشير إلى التأثير الإيجابي للبرنامج قيد البحث.
ثانيا التوصيات :
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلى :
1. استخدام برامج الأنشطة الحركية لهذه الفئة الخاصة من الأطفال ذوى التوحد لتنمية التآزر البصري الحركي واختبارات الأداءات الحركية لديهم.
2. دعوة المسئولين إلى استخدام برنامج الأنشطة الحركية المقترح داخل مراكز تدريب نوي التوحد.
3. توعية الأسر التي لديها طفل توحدى بأهمية الأنشطة الرياضية الحركية وأثرها الايجابي على أطفالهم حتى يمكنهم تشجيع ابنائهم على ممارستها.
4. إجراء دورات تدريبية متخصصة للعاملين مع الأطفال طيف التوحد.
5. الاهتمام بعمل أبحاث ودراسات تستخدم الأنشطة الحركية المقننة لمختلف الأعمار والفئات لما لها من تأثير واضح في تنمية التآزر الحس حركي لأطفال التوحد.