الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية والتفكير التصميمي باستخدام منصة التدريب الافتراضية القائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعى (النظم الخبيرة/ الشات بوت، Qr code). واعتمد الباحث على المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من أخصائيي تكنولوجيا التعليم بمركز التدريب التابع لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وعددهم (60) أخصائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية أولى وعددها(30) أخصائي واستخدمت النظم الخبيرة، والأخرى تجريبية ثانية وعددها (30) أخصائي واستخدمت الشات بوت، Qr code، وتمثلت أدوات البحث فى: (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم المنتج، مقياس التفكير التصميمي)، وطُبق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفكير التصميمي قبلياً وبعدياً، وبطاقة تقييم المنتج بعدياً فقط على المجموعتين، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أخصائيي المجموعتين (التجريبية الأولى – التجريبية الثانية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم المنتج – مقياس التفكير التصميمي لمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية ومقياس التفكير التصميمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة استخدام وتوظيف منصة التدريب الافتراضية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفية، والأدائية لمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية والتفكير التصميمي وذلك لفاعليتها واستخدامها فى مقررات ومحتويات أخرى. |