الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي خفض النشاط الزائد وتحسين التواصل اللفظي وذلك من خلال برنامج العلاج بالرسم ، واعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (5 )أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ممن يعانون من النشاط الزائد ومشاكل في التواصل اللفظي، حيث تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 4 إلي 7 سنوات، وتمثلت أدوات الدراسة في/ مقياس تقدير التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار، الثالث، مقياس نقص الانتباه / مفرط الحركة) ADHD (2021، استمارة جمع البيانات الأولية للأطفال ذوي اضطراب طيف/ وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس تقدير التواصل اللفظي ومقياس نقص الانتباه مفرط الحركة لصالح القياس البعدي، مما يدل علي فعالية استخدام العلاج بالرسم في تحسين التواصل اللفظي. وخفض النشاط الزائد لدي عينة البرنامج، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير التواصل اللفظي ومقياس نقص الانتباه / مفرط الحركة، مما يدل على استمرارية فعالية استخدام العلاج بالرسم في تحسين التواصل اللفظي وخفض النشاط الزائد لدي عينة البرنامج، مما يدل على استمرارية فاعلية استخدام العلاج بالرسم في خفض النشاط الزائد لدي عينة البرنامج. الكلمات المفتاحية: العلاج بالرسم، النشاط الزائد، التواصل اللفظي، اضطراب طيف التوحد |