الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين بعض مهارات الفهم السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة من خلال برنامج تأهيلي قائم على الأنشطة الفنية، وكذلك الكشف عن مدى استمرارية هذه الفاعلية؛ وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من زارعي القوقعة (3) إناث، و(2) ذكور، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (4-5) أعوام، بمتوسط عمري قدره (4.42) عامًا، وانحراف معياري(0.23)، وبمعامل ذكاء يتراوح بين(90-110) درجة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد: أيمن سالم، 2018)، ومقياس (APPLE TOOl) (إعداد: داليا مصطفي، 2014)، والبرنامج التأهيلي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الفهم السمعي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فعالية البرنامج التأهيلي لتحسين بعض المهارات السمعية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الفهم السمعي في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على استمرار أثر البرنامج إلى ما بعد انتهاء فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: مهارات الفهم السمعي- الأنشطة الفنية – الأطفال زارعي القوقعة. |