Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القيادة الريادية في تحقيق التميز المؤسسي بالمدارس المتوسطة في محافظة الفروانية بدولة الكويت /
المؤلف
الديحاني، عامر رجا عامر مطلق مسعود عويجان.
هيئة الاعداد
باحث / عامر رجا عامر مطلق مسعود عويجان الديحاني
مشرف / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
مشرف / اشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
مناقش / يوسف سيد محمود
الموضوع
إدارة وتنظيم المدارس - الكويت. الإدارة التعليمية. التميز - الكويت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (314 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة الريادية بمدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الفروانية بدولة الكويت في تحقيق التميز المؤسسي، وتحقيقًا لأهداف الدراسة انتهجت الدراسة المنهج الوصفى، وكذلك الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقه على عينة قومها (355) معلم ومعلمة من مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الفروانية بدولة الكويت لا بعاد القيادة الريادية جاءت بدرجة مرتفعة، مما يدل على وجود اتجاه إيجابي نحو تحقيق القيادة الريادية، ويعود ذلك إلى تهيئة مديري المدارس لبيئة عمل جيدة ساعدت على ممارسة القيادة الريادية، أظهرت نتائج الدراسة أن توفر التميز المؤسسي جاءت بدرجة مرتفعة في مجال القيادة المدرسية وظهر أثر ذلك من خلال قدرة مدير المدرسة على توفير بيئة مشجعة للتميز والإبداع وتشجيع العاملين بالمدرسة على التميز والابداع، وتشجيع العاملين بالمدرسة على العطاء المستمر وانجاز مهام العمل، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لعينة الدراسة حول مؤشر درجة تطبيق وممارسة القيادة الريادية من قبل مديري المدارس تعزي لمتغير الجنس، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير عينة الدراسة في جميع مجالات درجة ممارسة مديري المدارس لأبعاد القيادة الريادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في ما عدا مجال تحمل المخاطرة وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا وتعزى هذه النتيجة للخبرة التي اكتسابها المعلمين والمعلمات الحاصلين على برامج تدريسية متقدمة في مراحل الدراسات العليا حول موضوع القيادة الريادية واهميتها ودورها في تحقيق التميز المؤسسي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير عينة الدراسة لمستوى تحقيق مجالات التميز المؤسسي في مدارس المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير الجنس، وتعود هذه النتيجة إلى أن المعلمين والمعلمات على دراية كاملة بالممارسات الإدارية الواردة من قبل مديري المدرسة، وحصولهم على الدورات التدريبية على حد سواء ساعد على قدرتهم ومعرفتهم بإتقان الأداء المتميز من غيرة، وخلصت الدراسة بوضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.