الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الرسم الفني ثلاثي الابعاد لدى معلمي التعليم الفني الصناعي, من خلال تطوير بيئة تدريب تكيفية قائمة على الإنفوجرافيك وتمثلت عينة البحث الحالي وعددهم 64 معلم ومعلمة، وتم اختيارهم قصدياً، وتقسيمهم عشوئياً إلى مجموعتين تجريبيتين الاولى 32 معلم ومعلمة تدرس الإنفوجرافيك الثابت فى بيئة تدريب تكيفية والأخرى 32 معلم ومعلمة تدرس الإنفوجرافيك المتحرك فى بيئة تدريب تكيفية, وتمثلت أدوات البحث في إختبار الكتروني لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية, بطافة تقييم منتج, حيث تم استخدام منهج المسح الوصفى فى الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبى, وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تفوق معلمين المجموعة التجريبية الثانية التى درست الإنفوجرافيك المتحرك على معلمين المجوعة التجريبية الاولى التى درست الإنفوجرافيك الثابت فى كل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة, بطافة تقييم منتج وتوصلت النتائج الى مميزات الانفوجرافيك المتحرك فى بيئة تدريب تكيفية لتنمية مهارات الرسم الفني ثلاثي الأبعاد لدى معلمي التعليم الفني الصناعي، حيث تتمتع بيئة التدريب التكيفية بالكثير من المميزات, حيث أن لديها القدرة على تحديد نمط المتدرب واسلوب التدريب المناسب لكل متدرب على حدة كما تعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتدربين بعضهم البعض مما يزيد من تشوق المتدربين للتدريب داخلها، ومميزات الانفوجرافيك المتحرك فى توضيح المفاهيم المجردة وسهولة التحليل والتخيل والفك والتجميع والحركة للرسومات الهندسية. |