الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدفت الدِّراسة مُحاولة التَّوصل إلى تصوُّر مُقترح لتفعيل دور الصحافة المصرية الإلكترونية في معالجة مشكلات التعليم قبل الجامعي ، وذلك من خلال:عرض الأسس الفكرية للصحافة المصرية الإلكترونية، وتحديد أبرز قضايا التعليم قبل الجامعي، و تحديد مدى تناول المواقع الإلكترونية للصحف المصرية -عينة الدراسة- لقضايا التعليم قبل الجامعي خلال فترة الدراسة في ضوء فئات التحليل. اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يُمكن الحُصُول منها علي معلومات تجيب عن أسئلة الدِّراسة وتحليلها وتعريف العَلاقات بين مُكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدِّراسة للعديد من النَّتائج، من أبرزها: تختلف المواقع الإلكترونية الإخبارية عن الصحيفة الإلكترونية في زمن تحديث الأخبار، ففى الصحيفة الإلكترونية يرتبط زمن التحديث - في الغالب - بدورية حدود الصحيفة سواء كانت يومية أو أسبوعية، أما بالنسبة للموقع الإخباري الإلكتروني فهو في صراع مع الزمن لنشر الأخبار حال حدوثها أو حال ورودها من المصادر الموثوقة بعد أن تأخد دورة النشر الاعتيادية وقتها قبل أن تظهر لجمهور المستخدمين.هناك العديد من أنواع المواقع على شبكة الإنترنت من زاوية المحتوى والمضمون الذى يتم بثه عليها ومن أهم تلك المواقع: مواقع تجارية، مواقع تفاعلية، مواقع تعريفية، و مواقع إعلامية تكميلية، مواقع صحفية.من أبرز أنواع الصحف الإلكترونية: الصحف الإلكترونية الكاملة، و النسخ الإلكترونية من الصحف الورقية، و الصحف المدرسية الإلكترونية.انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور الصحافة المصرية الإلكترونية في معالجة مشكلات التعليم قبل الجامعي. |