الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الرياضة الدماغية في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وتمَّ اختيارهم بطريقة قصدية وتمَّ تقسيمهم عشوائيًّا في مجموعتين( تجريبية وضابطة) وتراوحت أعمارهم من) 9 : 12)عامًا، بمتوسط عمر زمني (10.7) وانحراف معياري (1,1)، ممن تراوحت معدلات ذكائهم من) 90 : 95) على اختبار الذكاء لجون رافن الملون ولديهم قصور انتباه وفرط نشاط، وشملت أدوات الدراسة استمارة البيانات الأوّلية للتلاميذ، اختبار الذكاء الملون لجون رافن،اختبار المسح النيورولوجى السريعQNST (عبد الوهاب محمد كامل، 2007)، مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي (فتحي مصطفى الزيات، 2015)، مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط (فوقية راضي، 2014)، برنامج الرياضة الدماغية (إعداد/ الباحثة)، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم التجريبي (القبلي، البعدي، التتبعي) لمجموعتين متكافئتين (تجريبية، ضابطة). وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة من ذوي صعوبات التعلم في القياس البعدي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط فى اتجاه المجموعة الضَّابطة، ووجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط في اتجاه القياس القبلي، عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبيَّة من ذوي صعوبات التعلم في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى تلاميذ المجموعة التجريبيَّة من ذوي صعوبات التعلم. |