الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الكفايات المهنية والشخصية اللازمة لمعلمي غرف المصادر، وتقصي أثر ذلك في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، والتفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم . عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من(10) معلمين من معلمي غرف المصادر تراوحت أعمارهم الزمانية ما بين(24- 52) سنة، ومتوسط عمري (38) سنة،و(10) أطفال من الصف الثالث الابتدائي بمدارس الدمج من ذوي صعوبات التعلم ممن تراوحت معاملات ذكائهم بين(90- 110) درجة على مقياس الذكاء كما هو مبين في سجلات المدرسة والكشف الطبي الخاص بهم في المدارس، وتراوحت أعمارهم الزمانية ما بين (8-9) سنوات، ومتوسط عمري (8,5) سنة وذلك في (6) مدارس من مدارس الدمج التابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في: 1-مقياس كفايات المعلمين إعداد/عبد العزيز الشخص، والسيد يس التهامي (2014). 2-مقياس تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد/فتحى الزيات ، 2015). 3- مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2017). 4- برنامج مقترح لتنمية كفايات معلمي غرف المصادر وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والتفاعل الاجتماعى للأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد/ عبد العزيز الشخص، رضا خيري عبد العزيز، ياسر ابراهيم السيد جمعة ، 2020) نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج المستخدم لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمي غرف المصادر، مما كان له الأثر الواضح في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، والتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم . الكلمات المفتاحية :كفايات معلمي غرف المصادر-التحصيل الدراسي-التفاعل الاجتماعى . |