الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة محاولة التَّوصل إلى تصور مقترح لتعزيز دور التربية الإعلامية في تحقيق المواطنة الرقمية، وذلك من خلال: عرض المواطنة الرقمية وأبعادها ، والأسس النظرية للتربية الإعلامية وتحديد مدى تطبيقها على – عينة الدراسة- خلال فترة الدراسة في ضوء فئات التحليل، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يمكن الحصول منها على معلومات تجيب عن أسئلة الدراسة وتحليلها وتعريف العلاقات بين مكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أبرزها:- أظهرت النتائج أن الاهتمام بالتربية الإعلامية والمواطنة الرقمية يرجع إلى تعدد سلبيات الرسائل الإعلامية والاستخدام السلبي للأجهزة الإلكترونية التي تهدد مستقبل التلاميذ . انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز دور التربية الإعلامية في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الأساسي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يمكن الحصول منها على معلومات تجيب عن أسئلة الدراسة وتحليلها وتعريف العلاقات بين مكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أبرزها:- أظهرت النتائج أن الاهتمام بالتربية الإعلامية والمواطنة الرقمية يرجع إلى تعدد سلبيات الرسائل الإعلامية والاستخدام السلبي للأجهزة الإلكترونية التي تهدد مستقبل التلاميذ . انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتعزيز دور التربية الإعلامية في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الأساسي.” |