الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الرسالة الحالية الي التعرف علي مدي فاعلية برنامج قائم علي استخدام الدردشة الصوتية والمكتوبة (voice-text chat ) لتنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الانجليزية والكفاءة الذاتية اللغوية لطلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (48) طالبا بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2022/2023. واعتمدت الدراسة علي عدة أدوات وهي 1) قائمة بمهارات التحدث اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية, 2) قائمة بمهارات الكتابة المطلوب توافرها لدي طلاب المرحلة الثانوية, 3) مقياس تقييم مهارات التحدث, 4) مقياس تقييم مهارات الكتابة, 5) اختبار تحدث قبلي بعدي, 6) اختبار كتابة قبلي بعدي, 7) مقياس الكفاءة الذاتية نحو التحدث, 8) مقياس الكفاءة الذاتية نحو الكتابة. وقد اعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين )التجريبية والضابطة(. وقد أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على الدردشة الصوتية والمكتوبة لتنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية وكفائتهم الذاتية نحوهما. ويوصي البحث باستخدام نمطي الدردشة الصوتية والمكتوبة في تنمية مهارات لغوية أخرى وتجربتها على عينات مختلفة.وقد اعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين )التجريبية والضابطة(. وقد أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على الدردشة الصوتية والمكتوبة لتنمية مهارتي التحدث والكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية وكفائتهم الذاتية نحوهما. ويوصي البحث باستخدام نمطي الدردشة الصوتية والمكتوبة في تنمية مهارات لغوية أخرى وتجربتها على عينات مختلفة. |