Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القيادة الخادمة على الأداء الوظيفى للعاملين :
المؤلف
شديد، مي صلاح الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي صلاح الدين محمد شديد
مشرف / شوقي محمد الصباغ
مشرف / دعاء محمد صبري محمد
الموضوع
إدارة الأعمال. qrmak
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
109 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

هدفت هذه الدارسة لبحث أثر تطبيق وممارسة القيادة الخادمة بأبعدها السبعة (التصور، والمعالجة العاطفية، ووضع المرؤوسين أولاً، ومساعدة المرؤوسين على النمو والنجاح، والتعامل الأخلاقي، التمكين، وخلق قيمة للمجتمع(على الأداء الوظيفي في الهيئة العامة للبريد المصري، لما له من أهمية كبري فالبريد المصري هيئة اقتصادية واجتماعية تسهم بشكل مباشر في تحقيق خطط الدولة الرامية إلى تحقيق التنمية و ذلك من خلال تقديمه لخدمات عديدة يمكن للمواطن استغلالها بأسهل الطرق الممكنة، فالقيادة الخادمة هي التي تضع احتياجات المرؤوسين قبل احتياجات القادة، وتطوير المرؤوسين وتطلعاتهم المستقبلية، وبناء روح الجماعة، وبناء مجتمع أساسه العلاقات الإنسانية ، والأداء الوظيفي المحصلة النهائية الناتجة عن الجهد الذي يبذله الموظف عند أدائه لمهام وظيفته معبراّ عن ذلك بالسلوكيات المصاحبة للجهد أثناء العمل، ودرجة إنجازه وتحقيقه للنتائج المحددة مسبقا والتي تتفق مع أهداف المنظمة، وتكمن أهمية هذه الدراسة بتناولها لإحدى المفاهيم الإدارية الحديثة نسبيا وهي القيادة الخادمة من خلال توضيحها لأبعاد هذا النمط القيادي، وما تحققه من مخرجات إيجابية على مستوى الأفراد، بالإضافة إلى سعيها لتزويد المكتبة العربية ببحث سيفيد في علم الإدارة، وإسهامها في تغذية الأساس النظري وسد الفجوة البحثية في موضوع القيادة الخادمة. ومما يزيد هذه الدراسة أهمية هو ارتباط هذا النمط القيادي الحديث بأحد المخرجات المهمة للعمل وهو الأداء الوظيفي، بالإضافة الي الدور الحيوي للبريد المصري، وبيان كيفية تنمية ثقافة القيادة الخادمة لدي قيادات هيئة البريد المصري، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات الخاصـة بمشكلة الدراسة، وكذلك العلاقات والاختلافات بين متغيراتها التي تتمثل في القيادة الخادمة كمتغير مستقل ، والأداء الوظيفي متغير تابع ، وتم اعداد قائمة استقصاء مكونة من (38) فقرة ، وتكون مجتمع الدراسة ما العاملين لهيئة البريد وعددهم (41) الف موظف واكتفت الباحثة بعمل دراسة ميدانية علي هيئة بريد شمال المنوفية وعدد العاملين بها (1260) موظف ، وتم تحديد عينة الدراسة (295) واستغرقت عملية جمع البيانات 3 شـهور وكانـت نسبة الردود وهو (87.79%) بواقع (259) استبيان من (295) قائمـة وبعـد مراجعـة القـوائم المستوفاة تبين أن هناك (14) استبيان ( لم يتم استيفائه أو لم تستوف بالكامل فتم استبعادها ) وبذلك يصبح عدد الاستبيانات (245).
واظهرت الدراسة العديد من النتائج اهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة الخادمة (التصور، المعالجة العاطفي، وضع المرؤوسين أولا، مساعدة المرؤوسين علي النمو والنجاح، التعامل الأخلاقي، التمكين، خلق قيمة للمجتمع) وما بين الأداء الوظيفي للعاملين في هيئة البريد المصري ،ووجود فروق معنوية وذات دلالة إحصائية بين إتجاهات العاملين نحو تبنى القيادة الخادمة وفقا لاختلاف كل من (الفئة العمرية ،ـ الجنس، المؤهل، الخبرة ) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات العاملين بهيئة البريد المصري نحو أبعاد القيادة الخادمة وفقا لإختلاف خصائصهم الديموجرافية (الجنس، العمر ، المؤهل، مدة الخبرة) وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات الاقتراحات للأبحاث المستقبلية التي يمكن أن تفيد الباحثين والجهات ذات العلاقة بموضوع الدراسة