الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص منذ سنوات قليلة بدأ ظهور بعض الشخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها اليوتيوب، أُطلق عليهم ”المؤثرون”، يقدمون محتوى مصور فى مختلف الموضوعات، هؤلاء المؤثرون لم ينتموا فقط لفئة الكبار البالغين، ولكنهم تعددوا ليشملوا الأطفال الصغار فأصبح الطفل يؤثر بمحتواه الذى يقدمه على اليوتيوب فى نظيره الذى يتلقى المحتوى المقدم من خلال قنوات اليوتيوب، وعلى هذا تتحدد مشكلة الدراسة، وتسعى الباحثة من خلال هذا البحث إلى معرفة التأثيرات المختلفة لتعرض الأطفال لقنوات اليوتيوب التى يقدمها الأطفال المؤثرين. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح باستخدام آداة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة، استهدفت الأطفال (ذكور/ إناث) من سن 6سنوات حتى 12 عاماً ممن يشاهدون القنوات التى يقدمها الأطفال على اليوتيوب، من محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية). ومن أهم النتائج التى خلصت إليها هذه الدراسة إلى أن عدد كبير من المبحوثين يستخدمون قنوات اليوتيوب التي يقدمها المؤثرون من الأطفال، وأن فيديوهات المسابقات والتحديات في مقدمة المضمون الذي يفضله المبحوثين في فيديوهات الأطفال المؤثرون على اليوتيوب وتليها فيديوهات الرسم والتلوين ثم فيديوهات الكارتون والرسوم المتحركة وأخيرا فديوهات المكياج والتجميل). وأكدت النتائج على تنوع دوافع متابعة المبحوثين لقنوات المؤثرين الصغار على اليوتيوب، حيث جاء الترفيه والاستمتاع فى مقدمة الدوافع ويليه شغل وقت الفراغ ثم احتوائها على عناصر جذب وابهار متنوعة مثل الموسيقى والألوان وأخيرا الرغبة فى تقليد المؤثرين. وجود علاقة بين سمات الثراء في المحتوى المقدم بقنوات اليوتيوب، وبين كثافة متابعة الأطفال لقنوات اليوتيوب التي يقدمها المؤثرون الصغار. ووجود علاقة بين دوافع متابعة الأطفال لقنوات اليوتيوب التي يقدمها المؤثرون الصغار، وبين التأثيرات (المعرفية والوجدانية والسلوكية) لتعرضهم لتلك القنوات. |