Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بيـن نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التفكير ببيئة تعلم مصغر في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك المتحرك والجهد العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
توفيق، هبه محمد شوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد شوقى محمد توفيق
مشرف / محمد ابراهيم الدسوقى
مشرف / ممدوح عبدالحميد إبراهيم
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
19/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك المتحرك لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم، وخفض الجهد العقلي لديهم، من خلال تطوير بيئة تعلم مصغر على منصة (EDAPP) بدلالة التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (فردى / تعاوني) وأسلوب التفكير(مشاعري تنفيذي ومشاعري إبداعي)، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2022/2023م) ، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (100) طالبًا ، تم تصنيفهم وفقًا لمقياس هيرمان إلى مجموعتين (مشاعري تنفيذي و مشاعري أبداعي) ثم تقسيم كل مجموعة إلى مجموعتين وفقا لنمط ممارسة الأنشطة (فردى - تعاوني) ، وتكونت مجموعات البحث كالتالي مجموعة (مشاعري تنفيذي فردى) وعددهم (30) طالباً ومجموعة (مشاعري تنفيذي تعاوني ) وعددهم (30) طالباً ومجموعة (مشاعري أبداعي فردى ) وعددهم (20) طالبا ًومجموعة (مشاعري إبداعي تعاوني ) وعددهم (20) طالباً وتمثلت أدوات البحث في: أدوات جمع البيانات وهي معايير تطوير بيئة التعلم المصغر واستبانة بمهارات إنتاج الإنفوجرافيك المتحرك وأدوات التصنيف (مقياس هيرمان لتصنيف الطلاب وفقاً لأسلوب التفكير )، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم مصغر تم تطويرها بمنصة EDAPP، وتمثلت أدوات القياس في : (اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لمهارات انتاج الانفوجرافيك المتحرك وبطاقة تقييم فيديو انفوجرافيك متحرك ومقياس الجهد العقلي)، وأظهرت نتائج البحث تفوق مجموعة (مشاعرى تنفيذى فردي) في (الاختبار المعرفي)، وتفوق مجموعة (مشاعرى تنفيذى فردى ) في( بطاقة الملاحظة لمهارات انتاج الانفوجرافيك المتحرك) وتفوق مجموعة (مشاعرى ابداعى فردى) في (بطاقة تقييم فيديو انفوجرافيك متحرك)، وتفوق مجموعة (مشاعرى ابداعى تعاونى) في (مقياس الجهد العقلى) في بيئة التعلم المصغر لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اخصائي تكنولوجيا التعليم ، وأوصى البحث بضرورة تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك المتحرك، وتدريب الطلاب والمعلمين على منصات التعلم المصغر واستخدامها كبيئة تعلم مصغر من خلال التدريبات المهنية المستمرة، والاستفادة من عوامل تقليل الجهد العقلي واستخدام نمط الأنشطة الفردي مع أسلوب التفكير الإبداعي ونمط الأنشطة التعاوني مع أسلوب التفكير المشاعرى والتنفيذي.