الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج لشغل وقت الفراغ على خفض المشكلات السلوكيَّة لدى الأطفال المُعاقين سمعيًّا، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة السمعيَّة تمَّ تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية (ن=8) ومجموعة ضابطة (ن=8)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس المشكلات السلوكيَّة (إعداد/ جمال فايد، 2002)، برنامج لشغل وقت الفراغ (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة في القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكيَّة في اتجاه المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في المشكلات السلوكيَّة قبل وبعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبيَّة على مقياس المشكلات السلوكيَّة في القياسين البعدي والتتبعي. |