Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض فنيات العلاج بالتقبل والالتزام لتحسين الشفقة بالذات وخفض قلق المستقبل لدي عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم/
المؤلف
عواد ، آية أحمد علام
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد علام عواد
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / ميادة محمد فاروق
مناقش / / إيهاب عبدالعزيز الببلاوي
مناقش / محمد مصطفي عبدالرازق
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
169ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية استخدام بعض فنيات العلاج بالتقبل والالتزام لتحسين الشفقة بالذات وخفض قلق المستقبل لدي عينة من طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم, وتكونت العينة من (17) طالبا جامعيا من ذوي صعوبات التعلم من الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس ممن حصلوا علي درجة منخفضة في مقياس الشفقة بالذات ودرجة مرتفعة في مقياس قلق المستقبل,حيث تراوح أعمارهم من (19: 23 عاما), بمتوسط عمر (19.88) سنة, وانحراف معياري (1.33), كما تم تطبيق مجموعة من الأدوات وهم: بطارية مقاييس التقدير الذاتي لصعوبات التعلم للمرحلة الثانوية والجامعية إعداد فتحي الزيات (2015), ومقياس المصفوفات المتتابعة إعداد جون رافين, تقنين علا يوسف (2015), ومقياس الشفقة بالذات (إعداد الباحثة), ومقياس قلق المستقبل(إعداد الباحثة), وبرنامج العلاج بالتقبل والالتزام (إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية استخدام بعض فنيات العلاج بالتقبل والالتزام في تحسين الشفقة بالذات وخفض قلق المستقبل واستمراريتها.