الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى بناء مقررمقترح لإعداد الطالب المعلم بكلية التربي البدنية والتعرف على فاعلية المقرر،وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والتجريبي لملائمته وطبيعة البحت وقد قام الباحث بعرض استمارتي الاستطلاع 1-الأولى من حيت بناء المقرر ودلك من حيت الأهداف والمحتوى وأساليب التدريس والتقويم.2-بطاقة الملاحظة للطالب المعلم من حيت السمات الشخصية –التخطيط للدرس-تنفيذ الدرس-ختام الدرس. وقد اشتملت عينة البحت على عدد16طالبا كمجموعة تجريبية لقياس مدى فاعلية المقرر وكذلك على عدد من الخبراء وكان عددهم 23 خبيرا منهم 19خبيرا من جمهورية مصر العربية و4خبراء من ليبيا. وقد استخدمت الاستبيان الأول لتحديد أهداف ومحتوى وأساليب التدريس المناسبة للمقرر وكذلك كيفية التقويم. واستخدمت الاستمارة الثانية (بطاقة الملاحظة)لتقويم أداء الطالب المعلم ودلك من خلال القياس القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية.وأظهرت أهم النتائج: 1 -فاعلية مقرر التدريب الميداني الداخلي. 2-يؤدى استخدام المقررالمقترح إلى تطوير وتحسين كل مهارات التخطيط للدرس ومهارات عرض وتنفيذ الدرس ومهارات تقويم نواتج التعلم والصفات الشخصية الاجتماعية مما يسهم في إكساب الكفاءة التدريبية للمجموعة التجريبية بدرجة أكبر وتفوقها في المهارات التدريبية. التوصيات: 1--يوصى الباحث بان يضاف مقررا لتدريب الميداني الداخلي المقترح إلى مقررات الإعداد المهني للطلاب بالكلية. 2-- يجب ان يدرس المقرر المقترح في الفصل الثاني للفرقة الثانية قبل خروج الطلاب لمدارس التدريب الميداني الخارجي. 3-ويقترح الباحث تدريس المقرر المقترح بعدد(2)ساعتين أسبوعيا للجانب النظري (2)ساعتين أسبوعيا للجانب التطبيقي،بناء على أراء الخبراء وطلاب الكلية خلال المقابلات الشخصية. |