الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ظهر مفهوم الصم مم ممسو ال فكم مم ممف م ن حير مد صم مم ممف ر س ال ف والطب ال فكمممممممف و ب اح ف ن اللة د لل ون مممممممون م ممممممم اح ف ن و رائق جه بف يل. ومس جنب ا تل ههم ب م م التيي السنه يف ال ت ئ د اح ف ن السعرض د ل خطر بكيب الةرم وال ائ وب د اح ف ن الع ي د. م من اليم اسمل اممممممممممعل فوا بةو الصممممممممممسو ال فكممممممممممف ميم وفمم جم فم )NormanGarmezy )لممممممو مممممم ممممممم ممممممريممممممف )LowisMervy )ممممممم سمممممم مممممم فوتر)Rutter Maikel )و إسسف ي ر ر)Ferner Emy )إلل يهم العس يم التف شمممممممر ب ضيا بعك احيرا ض وا ممممممم م يد م م بعك ال ممممممم ائ و خر د ا ه ف وا التعرض لت ك ال ائ ),2013:588Masten). تي مل يف مم ن م الصم مممسو ال فكم مممف يف تةو تكم مممييب يو فهم و بة مهم الس ر السس فاممممل العس يل مد الترض يف الس مممم ل الة مل و السو ف الصممممعب إلل الترض ل احهمم اإل ااسممم يممل و واممم الو مم سممل وت سيممل اليمم فا التوايقيممل .)Masten, 2011( مد ه الترض ل الصممسو ال فكممف ل فااممل مكممتو الصممسو ال فكممف ل الفر م مواجهل ال ممممم ائ وب لت لف ه يب احبة التطييقيل ل تة ي العوام التف تؤ إلل الصممسو ال فكممف وضنلك اممعل الع س إلل تع اليو ل احيرا والمسمممم مممم والسمتسعمممم ال مممممممممم يفممممل ميمممم بةمممم )جو لمممم شممممممممممت د وبروض Broks&Goldstein 2013 )و )مممممم امممممممممممممممتممممم مممممد Masten 2013 )و )فوترRutter 2012). وخ ن مؤتسر السو تو ف تةممم )مممم فت د امممممممممم يمسممم Selegman Martin 2009 )بأ الصممممممسو ال فكممممممف مد هم فض ئ م ال ف ا ااسم ف و ا ا ح ف ن اححير مسو هم اححير ف ل التع م وتةي ق الكمع الةقيقيل ح فكمممممهم ول سةيط د هم و س ممممم سكمممممتطيا اح ف ن مممممة ب الصمممممسو ال فكمممممممممف السرتفا توو ل يهم الي ف ل خ ق ممتسا سكمممممممممو ت ام ترام والتي م الع سف )صفاء األعسر، 2010(. ملخص الدراسة 208 و ةد ه م تة د اح ف ن وجه م ولو م م يئل خ مممممل مد اح ف ن هم اح فم ن ) يتم م احب(. م إ احب هو جوهر الصممممممممممةمل ال فكمممممممممميمل يف يم اح ف ن وغي به يؤ ل ع ي مد امضممطراب اخ احاممر م سيتصممر وف احب ييط ل الم ب الس ييط ولو ه سك س يف التغ ب ل الع ي مد الس التف تواجه هؤم اح ف ن اوا الس ال خصيل و الس فايل. غي ب احب خصمو م بكميب الوي يؤمر ب لكم ب يف توو د شمخصميل اح ف ن مد يل الكموا ال فكمف و س م الس م المكمس يل جر ب فاامل يف ج معل ر كم مممتو احمر يل د الس ممممم المكمممممس يل ال تمل د الةرم الوال ل اح ف ن ا تهب إلل غي ب احب ي مد خطر اا م بل ب ل ميخوخل و صمر العسر )ير ف 2013(. ويف خر اا صممم ئي ويق جه ت التعيئل واا صممم لع م 2018 يي و ممم احيتم م وجمه م م يف جسهوف مل مصممممممممممر العربيمل إلل حير مد 12 لف مسد هم مكمممممم د وف احيت م التف و ممممم ه 470 اف فامممممسيل مكمممممم ل لأليت م. و و مممممم ب كمممممملل احاممممممر التف يي احب لوي ته إلل 3.3 م و ام مم ممر خ ن م 2018 بسع ن حير مد م و مد اح ف ن احيت م )الجهاز المركزي للتعبئة العامة واالحصاء2018،(. مشكلة الدراسة إ كم ا الل بس م ل ال فاامل الة ليل مد خ ن س ه ضأخصم ئف فكمف يف جس يمل ف م سمل الطفم ال تيم واحم السع مل م وجم معام اح فم ن يتم م احب لي ل هم الي ف ل التويا ااسم ف يف مواجهل ال مغو ال فكميل التف يتعرضموا له يف معام احو اممموا اخ الس ن و الس فامممل و صممم ب قلك م فتهم ل ااتع توات هم بع التعرض ل سةد والص م الستورف التف تواجههم و اهر قلك يف الع ي مد الكممممم وضي اممممموا ض ب م ممممم الع ف د اح ف ن و د الس ممري د و س مم م مم الع لل و م الرغلل يف ام تو ع ب لسمتسا السةيط هم وبع ف ممممم ت ك الس ممممم ات مممممال ت ك الس ممممم متع يل بع م فتهم ل الصمممسو ال فكمممف ل يهم وب لت لف ض ب ت ك احامممل ب ال ايا الرئي يف القي م ت ك ال فاال والتف ت س م ته يف الكؤان الرئي الت لف: م ي يل ر م افشم يف تةكم د الصمسو ال فكمف ل ل مد اح ف ن يت م احب. ملخص الدراسة 209 و ييق د الكؤان الرئي احائ ل الفرعيل الت ليل: -1 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل و يرا السمسو ل ال بطل بع تطي ق الير م امفش ؟ -2 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل ي وبع تطي ق الير م امفش ؟ -3 ه توج يروق يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف د ي ار السمسو ل التمر ييل يف القي ا د اللع والتتلعف؟ م سكم مم مم مم ممتم ن ل يم يمل الير م م امفشم مم مم مم مم م مد خ ن وجو الفروق د القي ا اليي يل واللع سل والتتل يل. هدف الدراسة: -1 الو ممممف د ي يل الير م امفشمممم يف تةكمممم د الصممممسو ال فكممممف ل اح ف ن يت م احب. أهمية الدراسة: األهمية النظرية: ويمكن تلخيص اهمية الدراسةة ي العناصةر التالية لملة وسةي ت تفصة لها اةمنيا ي سياق عرض الخطة والمنهجية واألهداف: - -1 تكمم هم ال فااممل يف إلي ال ممو ل هسيل تةكمم د الصممسو ال فكممف ل اح ف ن يت م احب مس ي ع ل ممممممختهم ال فكمممممميل والمكمممممم سل وتي يرهم ح فكهم وتواييهم احار وتةص هم ال افاف. -2 ت لا هسيل ت ك ال فاامل مد خصممو مميل الفئل السكممته يل يف ال فااممل )اح ف ن يت م احب(. -3 م تف م اللم ي د والم افامممممممممم د السهتس د همنا السمم ن ل لةم والتة م الع سف وا تراح الع ي مد ال فاا واللةو قا الع ل. ا و يت م احب ع ل ب ح ف ن احيت م سوم -4 تف السؤامممكممم والمس ي التف ت ا. خصو ملخص الدراسة 210 -5 ف ال فاامم الستخصممصممل والستع يل تةكمم د الصممسو ال فكممف لأل ف ن يت م احب يف الي ئل العربيل واحج ييل لنا يهنت ال فاال تك يف ا ام تي ج وإمرا الس تلل العربيل. -6 و س د اماممممممممممتفم مد ال تم ئ التف سس د التو مممممممممم إل هم مد ا تراح بعك اللةو والتف سس د إج ارؤه مكتيي ا يف هنا الكي ق. األهمية التطبيقية: -1 صمسم لأل ف ن يت م احب تكمهم ال افامل الة ليل يف تي سم ر م افشم م يف تةك د الصسو ال فكف. -2 تف يرا السمتسا اممموا ض وا مه و مع س د و خصممم ئ د اجتس د و فكمممم د يف الس افا والسؤاممممكمممم السخت فل يف تةصمممم د الصممممسو ال فكممممف لأل ف ن يت م احب. -3 سس د ل ل ي د وال افام د يف مم ن الع وم اا كم يل اامتخ ام مقي ا الصمسو ع لهنت ال افال ما اح ف ن يت م احب. ال فكف الس -4 و س د امامممممتف مد ت ئ هنت ال فاامممممل يف إ ا وفا ت ف ييل والتف سس د توج ههم ل ستعم م د ما يئمل يتم م احب والتف سس د تكممممممممممهم يف تةكمممممممممم د مكتو الصسو ال فكف ل يهم. منهج الدراسة: تم ااممممممممتخ ام الس ه التمر يف )Research Empirical )و هو واع الس ه التف ترتو تيد لءج ار ا مد ج التو ممم إلل إمل الفروض ل ال ممملط الس د ر ق التمر ب وااممممممطل الو ممممممف د تأم ر الستغ ر السكممممممتي ل الستغ ر التم با وقلمك مد خ ن القيم ا اليي ف ل سمسو مل التمر ييمل وال مممممممممم بطمل مم تطي ق الير مم م امفشممممممممممم ل السمسو ممل التمر ييممل مم القيمم ا اللعمم ل سمسو ت د التمر ييل وال مم بطل ما اتخ ق ض يل ااج ار ا التف تؤ ل م ملط العوام احخر الم خ مل سعتسم همنا الس ه ل وجو الستغ ر السكممممممممممتيم الستسيم يف الير م م اافشم م م م السؤمر يف الستغ ر الت با والستسي يف مكم م م متو الصم م م مسو ال فكم م م مف اح ف ن يت م احب يف وجو الستغ را الوامممممممميطل والستسي ل يف )الم والسر ل العسر ل(. ملخص الدراسة 211 التصميم التجريب ااممتخ م الل يف فااممته التصممسيم التمر يف ل سمسو الستو يئل )ممسو ل تمر ييل-ممسو ل ض بطل( وض ض لت لف: .1 السي ف ل د السمسو ل التمر ييل تم كمل الس د احيرا التف تعرضمب ل ير م اافشمم والسمسو ل ال مم بطل الستو يئل د احيرا التف لم تتعرض ل ير م امفش وقلك يف القي ا اللع . .2 القيم امممممممممم د اليي ف واللعم والستسيم يف السيم ف مل د السمسو مل التمر ييمل يم تطي ق الير م وبعم تطي ق الير م ويف القيم ا التتلعف مد ج التمأح مد ااتسر اف ل تأم ر الير م امفش ض لت لف: المجموعة التجريبية: .1 القي ا اليي ف ل سمسو ل التمر ييل ي تطي ق الير م .2 القي ا اللع ل سمسو ل التمر ييل بع ام ته مد تطي ق الير م . .3 القي ا التتلعف ل سمسو ل التمر ييل. المجموعة الضابطة: .1 القي ا اليي ف .2 القي ا اللع عينة الدراسة أ- الع نة االستطالعية للدراسة ( ف يف السر مل العسر مل ا توو مب الع مل مد )168 مد اح فم ن يتم م احب )15-13( ا ل. ب- الع نة الخاصة بالكفاءة السيكومترية ألدوات الدراسة: .1 تم اختي ف الع ل والتف تتوو مد ي ار السر ل العسر ل )15-13( ا ل. ا و ف ل يت م احب مد إجس لف الع ل والتف غب .2 غ مم الع ل )120( ف )168 ا مد ي ار ال افال ( ير ميكس د إلل )80( ف ل )40( ف . .3 اشتس ب الع ل ل الم ك د مد النضوف واا يف التطي ق. ملخص الدراسة 212 .4 جسيا يرا الع مل مد اخم جس يمل مصممممممممممر السةرواممممممممممل م يروح مةم يامل الي هر إ اف السع واللك ت د. ج - الع نة البحثية األساسية للدراسة توو ب الع ل احاممممممم اممممممميل التف تم تطي ق ال فاامممممممل ه مد )30( ف يتيم احب تتراوح س فهم م د )15-13( اممممم ل تم اختي فهم بطر يل صممممم سل مسد صممممم وا ل فجل ل مقي ا الصمممممسو ال فكمممممف و تم تيكممممميم الع ل إلل ا يتيم احب وممسو مممل ممسو ت د ممسو مممل تمر ييمممل و ي غ ممم هممم )15( ف اي ل وع والكمد و م الل ا يتيم احب ميكمسل وي ضم بطل يي غ ه )15( ف بةك ب التورافا وال كب السئو ل لستغ را ال فاال مد )الم والعسر( مواصفات ع نة الدراسة: -1 كمم مم د يف امم مم جس يل مصمم مر السةروامم مل ي ار ل ال افامم مل مد الس ل طف ال تيم ل ع م 2022/2021 ايم لتير ر احخصم مم مم مم م م ئف امجتسم ف -2 ي ار الع مل مد اح فم ن احام مم مم مم ممو م وي )مكؤون ال ( ب لمس يل. اي لو م مم مم م م مف الة م مم مم م م موف والتر ا -3 وي ي ار الع ل مد اح ف ن الستر يد يومي ال ومف ب لمس يل. ا -4 ) م وجو ا ي ار الع ل مد اح ف ن اح مة جكم س جكم سل( ويي ماتس ف الو ف الصةف ب لمس يل. -5 السكم مم مممتو امجتس ف والتع يسف حمه اح ف ن يت م احب قو مكم مم مممتو مامممتس ف افامممل الة لل ب لمس يل وهف عل ف د بة اجتس ف ا )متوامممط( ويي س م م ممتر س و ال خ ااجس لف لألام م ممر م ي د 2500 وم سي د ا ج ه اي لكرع السع ش و مكت ) ي ضر سل(. 1500 وي ا ج ه أدوات الدراسة أواال: استمارة المستوى االلتماع التعليم لألم. )أبحاث الحالة بالجمعية(. اشتس ب اماتس ف ل الت لف: البيانات األولية: وتت مممممسد امامممممم - ت ف خ الس – الم - اامممممم المس يل – ال س ل - الكد. ملخص الدراسة 213 المسةةةةةةةةتوى االلتماع والتعليم لألم: م تم اليرا والوت بل – مممممممممم ل ل شمممممه مةو احميل – ممممم ل ل ال مممممه ام ت ائيل – ممممم ل ل ال مممممه اا ا سل – ل ل ال ه الي و ل. ا: اسةةةةةةةةتمةارة تحةداةد مكونةات مقيةا) الصةةةةةةةةمود النفسةةةةةةةة )من ولهةة نظر ا ثةانية األخصةةةةةةةةةةةةةةا ةةةةةة ةةةةةة ةةةةةةن االلةةةةةةتةةةةةةمةةةةةةاعةةةةةة ةةةةةة ةةةةةةن لةةةةةةأل ةةةةةةفةةةةةةا األاةةةةةةتةةةةةةام(. )إعداد: الباحث(. او الصم ممسو ال فكم ممف ض لت لف ت و ل ت ئ اللة ل مد م ا اام ممتير الل ويي )الوف ال مممممممممخصممممممممميل و التأم را الرو يل وال ي يل و التكممممممممم مال و التيي ااسم ف ل تغ ر و الت ايم ام فعمم لف و مم الس مممممممممم و الوفمم امجتسمم عيممل و التوجممه ااسم ف ةو السكتيي (. ثالاثا: مقيا) الصمود النفس لأل فا أاتام األب. )إعداد: الباحث(. يه إل السقي ا إلل قي ا مكمتو الصمسو ال فكمف ل اح ف ن يت م احب تت اروح س فهم مد )15-13( امم ل. يتوو السقي ا يف م موفته ال ه ئيل مد )40( عل ف تتسةوف يف احبع الرئيكل الت ليل: . الوف ال خصيل ب . التأم را الرو يل وال ي يل ج. التوجه ااسم ف ةو السكتيي . الوف امجتس عيل ا: برنامج تنمية الصةمود النفسة لأل فا أاتام األب للفئة العمرية من ا اربع )-13 15( سنة. )إعداد: الباحث( الهدف العام للبرنامج يه إل الير م اافشم إلل تةكم د الصمسو ال فكمف ل ل مد اح ف ن يت م احب النظرية الت يستند إل ها البرنامج اإلرشادي سكمت الير م امفشم الة لف إلل امتم ت اافشم ام تي ئف الن ملال اتم ه الع ي مد ال ار والتف ا مد امتم ه الرئيكم ميل لءفشم م ال فكم مف س م مم ملخص الدراسة 214 ا ا و ار ل إفش سل وا ف ا افش س ج ا تس ا ل يور ه م يوج اتم ه بسفر هم ل التعم مم ف الم فجمل مد الوفم والفعم ليمل ما الموا مب الستعم لس احيت م. نوع االرشاد المستخدم: االرشاد الجماع عدد الجلسات17: للسة لماعية بمعد للستان أسبوعيا الفنيات المستخدمة ي البرنامج .1 المناقشة الجماعية )Discussion Group): تم اامممممممتخ ام الس مممممممل المس عيل مد خ ن م ممممممم فضل السوضمممممممو التف تت مس ه الم كمم وتعتير الس مم التف س ممعر ه اح ف ن خ ن الم كممل و تم خمن فا هم ون رائق التعم مم يف ت مك السوا ف التف تةم والتف تم امم فتهم حخمن رفائهم وي هم يتم مسم فامممممممممممل العم يم مد اح واف ميم )السةم وف السكممممممممممتسا الستع ف السعترض السيت ا( و تل ن اح ف ن اح واف م الم ك . .2 دحض األيكار غ ر العقالنية )Thoughts Irrational Refuting) وفيمه يتم احت ممممممممممم إل احيوم ف د ر العي يمل التف تم وف يف يون اح فم ن ون موضم مممو الم كم ممم مد خ ن ام مممؤان يتم ام مممؤاله د احيو ف التف تفورو ه اح ف ن يف ال ةال الة ليل مم بع قلك يتم ضت ته ل الكمممميوف مم جع اح ف ن سم يو ل ت ك احائ ل: -1 م هو ال ل ل و ت ك احيو ف يف الوا ا؟ -2 م قا اية إقا مب ت ك احيو ف وتةولب لةقييل؟ -3 م هو ف يع ك يف ت ك ال ةال؟ .3 النمذلة Modeling ااتخ م الل ال سنجل الرم ل مد خ ن ممسو ل مد الصوف والف يوه التف ته إل الف تي سم مه فا واممممممممم وضي سس د م اته مد خ ن اح ف ن مم قي م اح ف ن تي ت ك السه فا بع م ه الصوف والف يوه مد خ ن م ه تسي يل م الم ك و مد خ ن الواجل الس ليل. ملخص الدراسة 215 .4 السيكودراما )Psychodrama) مد خ ن الكي و ف ام سيوم الل تة ي هم السوضو التف سع س ه اح ف ن يف ي تهم يف الس فاممل ويف الي ب و تم ممي دته اخ الم كممل ل ه ئل موا ف سيم مد خ ن اح ف ن تسي ه مد خ ن مع س مل اح ف ن لس م ر السوا ف وتة ي احيوم ف التف سسرو هم بة م م سكممممممممممتطيا اح فم ن تةم يم يوم فهم وو ممممممممممف م ممممم رهم خ ن السوا ف الفع يل ولو هم إ تسي ت ك السوا ف سكمممممتطيعوا تة ي احيو ف وو م م ممف الس م م مم ر مس س و ل يهم خير شم م ممعوف ل تكم م مم هم ل تم وت ت ك السوا ف يف السكتيي . مفاهيم البرنامج: -1 الكفاءة الشخصية بأ ه ممسو ل مد الم كم امفشم سل التف تكمته إل تةكم د ا سعريه الل إج ارئي ف الفر يف التم وب ما السوا ف الم ي ود ر السألويل مد خ ن امامممممتف مد الخيرا الكممممممم بيل ما التخ ا مد احيو ف والسعتي ا الكممممممم ييل ون ت ك الخيرا وتصممممممملال ل سه السرو ل يف تعسيم ت ك الخيرا يف السوا ف السكمممممممتيي يل والتوا ممممممم الترا سف ما احخر د. -2 الت ث رات الروحية والدانية بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د ا سعريه الل إج ارئي ف الفر ل التعرإل ل مد هو ومد هو هللا مد خ ن اامت مع ف اسل الخ ق يف فكمممهم وبأ ض اف هللا خ ر وم مد ا ضممم دطل يف الس ضمممف هف مد ف سل هللا وج . -3 الكفاءة االلتماعية ا سعريه الل إج ارئي بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د مم ف الفر ل تممأح مم قاتممه خ ن السوا ف والتفمم امجتسمم عيممل السخت فممل مد خ ن الس فضل والتع و الفع ن -4 التوله اإليجاب نحو المستقبل ملخص الدراسة 216 ا سعريه الل إج ارئي بأ ه ممسو ل مد الم ك امفش سل التف تكته إل تةك د ف الفر ل التةون مد التفو ر الكمممم يف الف التفو ر امسم ف يف السكممممتيي مد خ ن اامممتراتيمي التفو ر ااسم ف يف السكمممتيي التف تكممم ت ل التغ ب ل احيو ف د ر العي يل التف تأتيه بكيب التفو ر يف السكتيي للسات البرنامج الجلسة األولى: )التعريف بالبرنامج( تم تعر ا اح ف ن ب لير م و ه ايه وتم تعر ا اح ف ن لع هم اللعك. كون )الكفاءة الشخصية( ُ الجلسة من الثانية إلى ال اربعة: م اامممته يب ت ك الم كممم تع م اح ف ن مفهوم الخيرا الكممم بيل وإ فاع هسيل تأم ر ت مك الخيرا ل يم اح فم ن والتم ف مب ل ضي يمل تةم يم وو ممممممممممف احيوم ف السرتلطل ت ك الخيرا ومس فامممممممل ي ي إسي إل احيو ف الكممممممم لل والغ ر ي يل والت ف ب ل السرو ل يف مواجهل ت ك احيو ف. الجلسة من الخامسة إلى الثامنة: كون )الكفاءة االلتماعية( ُ م : مد خ لمه تم التعرإل ل هسيمل التوا ممممممممممم الم م مد خ ن الس امل الم قييمل والو ممف السوضممو ف ل سوا ف الةي تيل ومس فاممل ي ي التعي ر د الس مم ر يف السوا ف ال مممم دطل والتعي ر د ام تي ج السصمممم ب له ما الت ف ب ل توض النا م التف امجتس عيل وضي يل الس ممممممم فضل امجتس عيل ما الةف ل السك ال خصيل كون )الت ث ارت الروحية( ُ الجلسة من التاسعة إلى الحادية عشرة: م خ ن ت ك الم كم تعرإل اح ف ن ل م و الطييعل الل مر ل مد جكم وفوح مم التعرإل ل خم لق ت مك الطييعمل وهو هللا وجم ومم م فتمه وتم رت ل م مم إ فاع هسيل ال عم التف وهيه هللا ل و كمممممتخ مه يف ي ت ال وميل وضي يل الةف ه والتعرإل ل احاممممممل ب الرئيكممممممل وفا اح اق ال مممممم دطل التف سر ه وإ فاع هسيمل ت مك اح م اق ل م ومسم فاممممممممممل العم ا ااسمم يمل م م التعرض لت مك اح ا ال دطل ملخص الدراسة 217 كون )التوله اإليجاب نحو ُ الجلسةةةة من الثانية عشةةةرة إلى السةةةادسةةةة عشةةةرة: م المستقبل( خ ن ت ك الم كمم تعرإل اح ف ن ل و التفو ر و هس ته يف ممسو ال فكممف وخطوف احيو ف الكممم ييل بخصممموب السكمممتيي وت ف ب اح ف ن ل ي ي إسي إل التفو ر الكممممم يف يف السكمممممتيي والت ف ب ل مل ئ التفو ر ااسم ف ومس فامممممل ااتراتيمي التفو ر ااسم ف يف السكتيي الجلسة السابعة عشرة: )اإلنهاء والتق يم( ه يب ت ك الم كل الل تي يم الير م وتطي ق امختل ف اللع إجراءات تطبيق أدوات الدراسة. قام الباحث بالخطوات التالية، من ألل إلراء الدراسة وتحق ق أهدايها: -1 م الل ب لتطي ق الفر لسقي ا الصمممسو ال فكمممف يف ممموفته احولل ل الع ل اماممتط عيل و وامه )168( مد اح ف ن يت م احب تتراوح س فهم د )15-13( اممم ل واامممتغرق التطي ق )20( يوم واامممتغرق اح ف ن م د )15 قييل( إلل )20( قييل يف اماتم بل ل ل فا السقي ا. -2 م الل ب لتطي ق الفر ل سقي ا يف ممممممموفته ال ه ئيل ل ل ال فاامممممممل الس و ل مد )120( ف يتيم احب وااتغرق التطي ق )10( س م. -3 م الل ب لتطي ق المس ف لم كممممم ر م امفشممممم لتةكممممم د الصمممممسو ال فكمف ل طف يتيم احب و ه )17( ج كمل إفشم سلممممممممممم بسع ن م ج كم ايوعي م الم كل تتراوح د )90-75( قييل. -4 بعمم ا تهمم تطي ق الير مم م مم م اللمم مم بمم لتطي ق الفر )اللعمم ( لسقيمم ا الصسو ال فكف ل السمسو ت د التمر ييل وال بطل. -5 إ مم التطي ق الفر )التتلعف( لسقيمم ا الصممممممممممسو ال فكممممممممممف ل السمسو ممل التمر ييل. ا: األساليب اإلحصائية املستخدمة يف الدراسة ً سادس م م اللم م مد جم التةيق مد ممممممممممةمل الفروض بسعم لممل الييم م مد خ ن ر م م التة م اا صمممممممممم ئف )SPSS )و هم احامممممممممم ل مب اا صمممممممممم ئيمل التف ااتخ مب يف ال فاال الة ليل هف: ملخص الدراسة 218 .1 التورافا وال كب السئو ل التف تم ااتخ امه يف و ف ل ال فاال و وا ال فاال. .2 التة م العم م ف لسقيم ا الصممممممممممسو ال فكممممممممممف بطر يمل الس و م الرئيكمممممممممميمل )components Principal )ما التممممم و ر السممممم ئممممم بطر يمممممل الفممممم ف سممممم ح Varimax ب اتخ ام مةك ض ي ف. .3 اختل ف لف ضرو ل خ )alpha s’Cronbach )واختل ف التم ئل ال صمممم يل لسعريل مل السقي ا. .4 معم مم افتلم رام مم مم مم ممو )Coefficient Correlation Pearson )لقيم ا فجل امفتل وتم ااممممتخ امه يف كمممم ب امتكمممم ق ال اخ ف والصمممم ق الي ئف ل سقي ا والع ل د الستغ را . .5 ااممممممممممتخممم ام اختلممم ف ضولس مروإل )Kolmogorov )مد جممم اختلممم ف التوت ا لستغ ر )العسر والم (. ا ام ت الف حي ار الع ل ويي .6 اامممممممممتخ ام تة التل يد اح )ANOVA WAY ONE )مختل ف الفروق د متواممممط تي يرا ير ا ا ل ال افام م مل يف مكم م متو الصم م مسو ال فكم م مف ويي لستغ ر )العسر والم (. .7 اختل ف ”م و ت ف”: ل ع السكمم متي ل لةكمم م ب الفروق د متوامم مط فج السمسو ل التمر ييل والسمسو ل ال ممممم بطل ي وبع تطي ق الير م امفشممممم يف تةك د الصسو ال فكف. نتائج الدراسة تو مممم ب ال فااممممل الة ليل إلل ي يل الير م امفشمممم يف تةكمممم د الصممممسو ال فكف ل اح ف ن يت م احب و س التةيق مد يروض ال فاايل ض لت لف: ا -1 تم التةيق مد ممممممممممةمل الفرض احون وجو د يروق المل إ صم مم مم مم ممم ئيم متوامط فتب فج اح ف ن احيت م احب يف السمسو ل التمر ييل وال م بطل يف القي ا اللع ل مقي ا الصممسو ال فكممف ل اح ف ن يت م امب وقلك لص لال السمسو ل التمر ييل غب قيسل ”Z( ”4,675). ا -2 تم التةيق مد ممممممممممةمل الفرض اليم ف وجو د يروق المل إ صم مم مم مم م م ئيم متواممممممممممطم فتمب فجم اح فم ن احيتم م احب يف السمسو مل التمر ييمل يف القي امم د اليي ف واللع ل مقي ا الصممسو ال فكممف ل اح ف ن يت م امب وقلك يف اتم ت القي ا اللع غب قيسل ”Z( ”3,413). ملخص الدراسة 219 ا -3 تم التةيق مد ممممممممةل الفرض الي ل د م توج يروق الل إ صم مم مم مم ئي متواممممممممممطم فتمب فجم اح فم ن احيتم م احب يف السمسو مل التمر ييمل يف القي اممممممممم د اللع والتتلعف )شمممممممممهرا مد ا ته تطي ق الير م ( ل مقي ا الصسو ال فكف ل اح ف ن يت م امب غب قيسل ”Z( ”0 |