Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية والإفادة منها في إبتكار مشغولة معدنية معاصرة ”/
المؤلف
فتح، نانسي محمد طاهر
هيئة الاعداد
باحث / نانسي محمد طاهر فتح
مشرف / زاهر أمين خيري أيوب
مشرف / يحيى مصطفى أحمد
مناقش / محسن محمود صالح
مناقش / عبد الرحمن محمد ربيع
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ا-ن، 202ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث :
”الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية والإفادة منها في إبتكار مشغولة معدنية معاصرة”
وتقوم هذه الدراسة على دراسة الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية وتحليل أسس البناء لدى أعمال فناني المدرسة البنائية والإستفادة من دراسة وتحليل أعمال فناني المدرسة في إستحداث تصميمات تثري مجال أشغال المعادن.
وقد إشتملت الرسالة على خمسة فصول وهي كالتالي :
الفصل الأول بعنوان (تعريف بالبحث وحدوده)
في هذا الفصل تم إستعراض خلفية البحث وموضوع الدراسة وتم تحديد مشكلة البحث في التساؤل التالي :
كيف يمكن الإستفادة من الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية لإيجاد تصميمات معاصرة لمشغولة المعادن تتوافق مع الإعتبارات الجمالية والوظيفية والتقنية لخامة المعادن ؟
ويحتوي الفصل على عرض لخلفية المشكلة وتحديدها وأهداف البحث ومنهجيته المتمثلة في الأطارين النظري والتطبيقي، وعرض مصطلحات البحث والدراسة والبحوث المرتبطة.
الفصل الثاني : بعنوان ( المدرسة البنائية ):
وجاء في هذا الفصل تمهيد للمدرسة البنائية ونشأتها في العلوم الأخري ثم في الفن وأهم المدارس التي مهدت لظهورها ومراحل تطورها وأه السمات التي تميز المدرسة.
الفصل الثالث : بعنوان (مختارات من فناني المدرسة البنائية):
تم أستعراض حياة وأعمال مختارات من فناني المدرسة البنائية وهم:
- الفنان نعوم جابو(Naum Neemia Pevsner).
- الفنان انطوان بفسنر(Antoine Bivsner).
- الكسندر رودشينكو(Aleksandr Rodchink).
- فلاديمير تاتلين (Aleksandr Rodchink).
- كازمير مالفيتش (Kazimir Malevich).
- لازلو موهولي ناجي (László Moholy Nagy).
- الكسندر كالدر (Alexander Calder).
الفصل الرابع : بعنوان (تحليل مختارات من أعمال فناني المدرسة البنائية):
يحتوي الفصل على تحليل فني لمختارات من أعمال فناني المدرسة البنائية وتم أستخلاص أهم لسمات الفكرية والتصميمية البنائية التي إعتمها الفنانين في أعمالهم التي تم تناولها بالتحليل والدراسة .
الفصل الخامس بعنوان (التجربة البحثية ):
يحتوي الفصل على تجارب تصميمة مستلهمه من أعمال فناني المدرسة البنائية وأعمال مبنية على الأسس الفكرية المستنتجة من دراسة المدرسة وتحليل أعمال بعض فنانيها، هذا باإضافة إلى تطبيقات البحث والمنفذة بخامة النحاس، هذا بالإضافة إلى ملحقات البحث .


مستخلص البحث
عنوان الرسالة :
الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية والإفادة منها في إبتكار مشغولة معدنية معاصرة”
وتهدف الرسالة إلى الإستفادة من الإتجاه الفكري للمدرسة البنائية والإستفادة منها في إبتكار تصميمات وأيجاد حلول فنية جديدة تفيد مجال المعادن .
وتتضمن الرسالة خمسة فصول كالتالي :
الفصل الأول : ينضمن الإطار المنهجي للدراسة .
الفصل الثاني : يدور حول نشأة وتاريخ وتطور المدرسة البنائية وتوجهها الفكري.
الفصل الثالث : يتناول حياة وأعمال بعض فناني المدرسة البنائية .
الفصل الرابع : يتناول تحليل أعمال بعض فناني البنائية .
الفصل الخامس : يتناول التجربة التصميمة وتطبيقات البحث .
وفي نهاية الرسالة تم إستعراض المراجع وملخص الرسالة