الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الفصل الأول: التعريف بالبحث يشمل : خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده ، بالإضافة إلى منهجيته وأدواته ، كذلك تضمن مصطلحات البحث. الفصل الثانى: الدراسات السابقة والمرتبطة يشتمل على ثلاثة محاور المحور الاول : الدراسات السابقة والمرتبطة بالطباعة اليدوية المحور الثانى : الدراسات السابقة والمرتبطة بالإدراك البصري المحور الثالث ؛الدراسات السابقة والرتبطة بأضطراب التوحد • أوجه التشابه والأختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة • تعليق عام على الدراسات السابقة الفصل الثالث: المفاهيم الأساسية والإطار النظري للدراسة المحور الأول: الطباعة اليدوية يشمل ( النبذة التاريخية – مفهوم الطباعة – الطباعة بالأستنسل – الطباعة بالقوالب) المحور الثاني: الإدراك البصري يشمل ( تمهيد – مفهوم الإدراك البصري – مهارات الإدراك البصري – العوامل المؤثرة في الإدراك البصري- قوانين الإدراك البصري – الإدراك البصري والطباعة اليدوية – الإدراك البصري وأضطراب التوحد) المحور الثالث: أضطراب التوحد يشمل ( تمهيد – مفاهيم أضطراب التوحد – أسباب أضطراب التوحد – خصائص التوحد – تشخيص التوحد – البرامج التدريبية والتعليمية لأضطراب التوحد) الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية: يشمل ( تمهيد – منهج الدراسة – عينة الدراسة – متغيرات الدراسة – أدوات الدراسة – الخطوات الإجرائية للدراسة – جلسات البرنامج – أساليب المعالجة الأحصائية) الفصل الخامس: تناولت الباحثة في هذا الفصل نتائج الدراسة ومناقشتها، فأشارت النتائج إلى تحقق فروض الدراسة حيث: 4- أمكن إعداد برنامج قائم على أساليب الطباعة اليدوية لتنمية الإدراك البصري لعينة البحث من أطفال التوحد. 5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث من أطفال التوحد على مقياس الإدراك البصري قبل وبعد تطبيق البرنامج. 6- أمكن رصد السمات الفنية والسلوكية لعينة البحث من أطفال التوحد. |