Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج قائم على الذكاء الاجتماعي لتحسين الأمن النفسي لدى الأطفال المحرومين من البيئة الأسري
المؤلف
محمود، مريم ماهر جمال.
هيئة الاعداد
باحث / مريم ماهر جمال محمود
مشرف / نهى محمود محمد الزيات
مشرف / طه محمد مبروك
مشرف / عبدالمنعم أحمد الدردير
مشرف / أسامة النبراوي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
104ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

المستخلَص
العنوان: فاعليَّة استخدام برنامج قائم على الذَّكاء الاجتماعي لتحسين الأمن النفسي لدى الأطفال المحرومين من البيئة الأسريَّة.
الاسم: مريم ماهر جمال محمود.
الدرجة: ماجستير في التربية.
الجامعة / الكليَّة / القسم: جامعة بني سويف – كلية التربية للطفولة المبكرة – قسم العلوم النفسيَّة.
العام الجامعي: 2022 -2023.
الإشراف: أ.د/ نهى محمود محمد الزيات؛ أستاذ علم نفس الطفل - وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة.
أ.م.د/ طه محمد مبروك؛ أستاذ العلوم النفسيَّة المساعد - وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف.
هدفت الدِّراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الذَّكاء الاجتماعي لتحسين الأمن النفسي، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين، وطبَّقت الدِّراسة على عينة تتكوَّن من (18) طفلًا (9 أطفال مجموعة تجريبية ، 9 أطفال مجموعة ضابطة ) من الأطفال المحرومين من البيئة الأسريَّة في مرحلة الطفولة المبكرة؛ وذلك باستخدام برنامج قائم على الذَّكاء الاجتماعي لتحسين الأمن النفسي (إعداد الباحثة)، ومقاييس الأمن النفسي للأطفال المحرومين من البيئة الأسريَّة (إعداد الباحثة)، واستعانت الباحثة بالأساليب الإحصائية القائمة على: اختبار ويلكوكسن، واختبار مان ويتني، ومعامل الارتباط بيرسون. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.01) بين رتب درجات عينة البحث في القياس البعدي لأبعاد مقياس الأمن النفسي للأطفال المحرومين من البيئة الأسريَّة لصالح رتب درجات المجموعة التجريبيَّة؛ أي إن رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في الأبعاد الفرعيَّة والدرجة الكليَّة لمقياس الأمن النفسي أكبر بدلالة إحصائيَّة من نظيره بالمجموعة الضَّابطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتَّتَبُّعي على مقياس الأمن النفسي للأطفال المحرومين من البيئة الأسريَّة.
الكلمات المفتاحية: الأمن النفسي - الذَّكاء الاجتماعي - الأطفال المحرومون من البيئة الأسريَّة.