الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة بيان اهمية النزعة الإنسانية في إقامة علاقات انسانية قائمة على العدل المساواة. وهي في احد معانيها: فلسفة تؤكد قيمة الإنسان وقدرته على تحقيق الذات باعتماده علي العقل. والسعي الي علاء الفكر الانساني في الفلسفة والتربية وخصوصا في النموذج الماركسي والوجودى. وقد اوضحت الدراسة المشكلة الأساسية لفلسفة النزعة الانسانية التي تمكن في الاهداف الصحيحة والمثل الاعلي للتربية؟ وما هي المعايير المناسبة لتقييم الحهود والمؤساسات والممارسات والمنتاجات التعليمية؟ فتم اقتراح العديد من الاهداف من قبل الفلاسفة والمنظرين التربويين الآخرين. وهي تشمل تنمية الفضول والاستعداد للاستفسار؛ رعاية الابداع. انتاج المعرفة ؛ تعزيز التفاهم. تعزيز التفكير والشعور والعمل الاخلاقي ؛والتنمية وتحقيق الذات؛ تربية الأشخاص ”المتعليمين ليبراليين”؛ تطوير الحكم السليم؛ تعزيز الحكم الذاتي ؛ تعزيز مشاعر المجتمع؛ وتعزيز النقاء الايدولوجي؛ تنمية الوعي السياي والعمل؛ تكامل او موازنة احتياجات ومصالح الطالب الفرد والمجتمع الاكبر؛ وتنشئة المهارات والتوجيهات المكونة للعقلانية او التفكير النقدي. |