الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدف البحث الحالي: إلى تعرف فاعلية است ا رتيجية مقترحة قائمة على الق ا رءة المتكررة والحواس المتعددة لعلاج صعوبات الق ا رءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف؛ قامت >الباحثة بد ا رسة نظرية للبحوث والد ا رسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، وبناء قائمة بصعوبات الق ا رءة، وإعداد اختبار تشخيص صعوبات تعلم الق ا رءة، واستخدام اختبار الذكاء المصور للدكتور أحمد زكي صالح، وإعداد بطاقة تحليل أخطاء التلميذ )بطاقة الملاحظة(، وإعد دليل المعلم، ثم تطبيق أدوات البح ث على عينة من مدرستين تابعتين لإدارة السنبلاوين التعليمي ة، حيث بلغ عينة البحث ) 90 ( تلميذاً وتلميذةً، ) 45 ( تلميذاً وتلميذةً للمجموعة التجريبية، ) 45 تلميذاً وتلميذةً للمجموعة التجريبية،45 ( تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة، واستخدم البحث الحالي المنهج التجر يبي، والتصميم شبه التجريبي عند تطبيق أدوات البح ث، وتوصل ت الباحثة لى العديد من النتائج أهمه ا: وجو د أثر فعَّال للإست ا رتيجية المقترحة القائمة على الق ا رءة المتكررة والحواس المتعددة في علاج صعوبات الق ا رءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي, وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها مثل : ضرورة اهتمام المعلمين بتفعيل است ا رتيجية الحواس المتعددة والق ا رءة المتكررة كما يجب الاهتمام بأنشطتها لعلاج بعض صعوبات الق ا رءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وخاصة الصف الثالث الابتدائي.” |