الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من استخدام نموذج وايت وجونستون (PEOE) لتنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد واستخدم البحث الحالي المنهجين الوصفى التحليلى و التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، و تكونت عينة البحث من (100) تلميذاً وتلميذة بمدرستي فاروق العزازي الإعدادية ومدرسة تمى الإعدادية بنين بإدارة تمى الأمديد التعليمية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى المجموعة التجريبية : وتشمل (50) تلميذاً وتلميذة من مدرسة فاروق العزازى الإعدادية، يدرسون وحدة ””المادة وتركيبها”” وفقاً لنموذج وايت وجونستون (PEOE)، والثانية المجموعة الضابطة : وتشمل (50) تلميذاً من مدرسة تمى الإعدادية بنين، يدرسون وحدة ””المادة وتركيبها”” وفقاً لطريقة التدريس التقليدية، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد البحث متمثلة فى دليل المعلم وكراسة النشاط، وأدوات المعالجة التجريبية (الاختبار التحصيلي - اختبار مهارات عمليات العلم)، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام نموذج وايت وجونستون (PEOE) لتنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة. |