الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الذاكرة العاملة لذوي صعوبات التعلم النمائية والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج التدريبى في القياس التتبعى. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من ( 40) طفلاً يعانوا من صعوبات التعلم النمائية تراوحت أعمارهم ما بين ( 8-12) سنة, وقد تمت المجانسة بينهم من حيث العمر ومعامل الذكاء والمستوى الاجتماعى الاقتصادى. أدوات الدراسة: مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى (إعداد: عبدالعزيز الشخص, 2013), مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011), مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية (إعداد: فتحى الزيات, 2009), برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: تحققت جميع فروض الدراسة مما يعكس فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية. |