Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في اللغة العربية لتنمية بعض المفاهيم ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالفتاح، رحاب فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب فتحي عبدالفتاح
مشرف / صابر عبد المنعم محمد عبد النبي
مشرف / أمير صلاح الهواري
مناقش / خلف عبد المعطي عبد الرحمن
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
806 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
11/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدف البحث تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ولذا اقترح البحث برنامجاً قائماً على نموذج التعلم البنائي لبايبي لتنمية تلك المفاهيم والمهارات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام .
واتبع البحث المنهجين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة) حيث بلغ عددها (40) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة جردو الثانوية المشتركة التابعة لإدراة إطسا التعليمية بمحافظة الفيوم.
وأعدّ البحث: قائمة بالمفاهيم البلاغية المتضمنة بالفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الثانوي العام ، وقائمة ببعض مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام ، وقائمة بمحتوى البرنامج المقترح، ودليل المعلم وكتيب الطالب القائم على نموذج التعلم البنائي لبايبي ، واختبارين أحداهما للمفاهيم البلاغية ، وآًخر لمهارات الكتابة الإبداعية.
وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) ،بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح القائم على نموذج التعلم البنائي لبايبي خماسي المراحل في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية .
وفي ضوء النتائج أوصي البحث بعدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية ، ومعلميها ومشرفيها، واقترح بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعه.
الكلمات المفتاحية: اللغة العربية - المفاهيم البلاغية - الكتابة الإبداعية-المرحلة الثانوية.
Abstract
The research aimed to develop rhetorical concepts and creative writing skills among secondary school students and identify the effectiveness of the Bybee model in developing these concepts and skills among second year secondary school students.
The research followed the descriptive method and the experimental method (a quasi-experimental design with one experimental group), where the number of students reached (40) students from the second year of general secondary school at the Jardo Combined Secondary School affiliated with the Itsa Educational Administration in Fayoum Governorate.
The research prepared: a list of rhetorical concepts included in the second semester of the second year of general secondary school, a list of some of the creative writing skills necessary for students in the second year of general secondary school, a student handbook based on Bybee’s constructivist model, a teacher’s guide, a test of rhetorical concepts, and a test of creative writing skills.
The research results revealed that there were statistically significant differences at the significance level (0.01) between the average scores of the pre- and post-tests in favor of the post-application. Which confirms the effectiveness of the proposed program based on Bybee’s five-stage constructivist learning model in developing rhetorical concepts and creative writing skills.
In light of the results, the research recommended a number of recommendations for those responsible for planning Arabic language curricula, teachers and supervisors, and suggested some studies related to its topic.
Keywords : Arabic language- rhetorical concepts- creative writing - secondary stage.