Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج حركي - تدليك علي الكفاءة الوظيفية الحركية لأطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عباس، إسلام علي بهاء الدين سعد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام علي بهاء الدين سعد
مشرف / سعاد محمد عبد الفتاح بحر
مناقش / مسعود كمال غرابة
مناقش / إلهام السيد السقا
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
117 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - العلوم الصحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي فاعلية ” برنامج حركي وتدليك علي تنمية الكفاءة الوظيفية الحركية لأطفال اضطراب طيف التوحد ” ، و قد استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبتين (أولي - ثانية) باستخدام القياس القبلي والبعدي لمناسبته لهدف وطبيعة البحث، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (20) طفل تتراوح اعمارهم من (6:9) سنوات مقسمين الي مجموعة تجريبية أولي وعددهم (10) أطفال وتستخدم برنامج التدليك ، مجموعة تجريبية ثانية وعددهم (10) أطفال وتستخدم برنامج حركي وبرنامج التدليك وقد أشارت نتائج البحث الي أن برنامج التدليك المقترح له تأثيراً إيجابياً لدى أطفال إضطراب طيف التوحد (المجموعة التجريبية الأولي) على تحسين الحركات الأساسية والكفاءة الوظيفية الحركية قيد البحث ، البرنامج الحركي والتدليكي المقترح له تأثيراً إيجابياً لدى أطفال إضطراب طيف التوحد (المجموعة التجريبية الثانية) على تحسين الحركات الأساسية والكفاءة الوظيفية الحركية قيد البحث. تحقيق المجموعة التجريبية الثانية تفوقاً ملحوظاً علي المجموعة التجريبية الأولي في مستوي المهارات الحركات الأساسية والكفاءة الوظيفية الحركية قيد البحث.
ويوصي الباحث استخدام البرنامج الحركي والتدليكي المقترح في المدارس والمراكز العلاجية الخاصة لتطوير الحركات الاساسية والكفاءة الوظيفية الحركية و استخدام أساليب وتقنيات التدليك ضمنياً داخل البرامج المقدمة لهؤلاء الأطفال والتي تساعد الاطفال على تطوير مهاراتهم بشكل عام ، إعداد كوادر خاصة مؤهلة للعمل مع أطفال إضطراب طيف التوحد من خلال عقد دورات وندوات تثقيفية وفق بروتكول مشترك مع كليات التربية والتربية الرياضية ، دمج الأطفال المصابين بالتوحد مع أقرانهم من العاديين أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية خاصة خلال التمرينات علي شكل ألعاب لدعم العلاقات الاجتماعية.