Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة صياغة الزخارف المستوحاة من الفن الصيني بأسلوب معاصر لتصميم طباعة أقمشة السيدات/
المؤلف
عطية ،هالة أحمد
هيئة الاعداد
باحث / هالة أحمد عطية
مشرف / منال يوسف نجيب
مشرف / هبة محمد عكاشة
مناقش / منال محمدى طه العدوى
مناقش / حنان على عثمان
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
228 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
13/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

يتناول البحث الزخارف المستوحاة من الفن الصيني القديم واعادة صياغتها واستخدامها في تصميمات لطباعة اقمشة السيدات المعاصرة من خلال العوامل والأسس الجمالية وعلاقتها بالعناصر التشكيلية التي كان لها دور في جميع المجالات التصميمية. حيث مر الفن الصيني القديم خلال الفترة المتناولة في البحث - منذ عام 960م حتى عام 1911م في الاسر الأتية ”اسرة سونج – اسرة يوان – اسرة مينج – اسرة تشينج”
وقد قسم البحث الى بابين كالاتي:
التعــريــف بالبحــث:
هذا الجزء بمقدمة البحث، مشكلة البحث، هدف البحث، حدود البحث، فروض البحث، منهجية البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث ومصطلحات البحث.
البـــــــاب الأول: ينقســـم الى:
الفصـــــل الأول:
يتناول الفصل دراسة التعريف بالصين القديمة والفن الصيني القديم والأديان والمعتقدات في تلك الفتره ومدى تأثيرها على الفن الصيني القديم.
الفصـــــل الثاني:
يتناول الفصل دراسة الاسر الأربعة الأساسية ”سونج – يوان – مينج - تشينج” واشهر الفنون عندهم، والأسلوب والفانين المؤثرين عند بعضهم.
الفصـــــل الثالث:
يتناول الفصل دراسة اشكال الطيور والزهور بشكل تفصيلي على مختلف الخامات والتطبيقات لما كان لها من أهمية كبيرة في الفن الصيني القديم.
الباب الثاني: ينقسم إلى:
الفصــــــل الأول:
وهو يتناول دراسة نظرية لتاريخ التصميم والموضة ومفهوم تصميم الازياء ومفهوم طباعة المنسوجات ومن ثم طباعة أقمشة السيدات وأخيرا دراسة موضة ربيع 2024م.
الفصــــــل الثاني:
وهو يتضمن الحلول التشكيلة والأعمال الفنية التطبيقية.
الفصـــــــل الثالث:
الدراسة الإحصائية ومناقشة النتائج.
الفصـــــــل الرابع:
وفيه يتم عرض التميمات المنفذة المطبوعة.