Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لخفض حدة السلوك العدوانى لدى عينة
من الأطفال زارعى القوقعة
=
المؤلف
الفيتورى، مشاعل ميلاد.
هيئة الاعداد
باحث / مشاعل ميلاد الفيتورى
مشرف / اشرف شريت
مشرف / رحاب عثمان
مناقش / ايهاب الببلاوى
مناقش / سمية طه
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

بعنوان :” برنامج تدريبى لخفض حدة السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة”
هدفت هذه الدراسة الى إعداد برنامج تدريبى وقياس تأثيره فى الحد من السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة.، وفهم مظاهر السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة، والتعرف على مستوى السلوك العدوانى لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة، ومعرفة تأثيرالبرنامج التدريبى لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة، وتفسير بعض العوامل البيئية والاجتماعية التى قد تؤدى إلى خفض أو زيادة ظاهرة العدوان فى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة النهائية من مجموعة تجريبية مكونة من (10) من الأطفال المعاقين سمعياً ذوى فقدان سمع متوسط (من 40 – 70 ديسبل) والذين استفادوا من زراعة جهاز القوقعة السمعية الإلكترونية بأحد مراكز التدخل المبكر فى ليبيا، اعتمدت الباحثة في الإجابة على تساؤلات البحث الحالي وفرض الفروض وتحليل النتائج وتفسيرها على المنهج شبه التجريبي Semi- Experimental ذى المجموعة الواحدة القائم على تصميم المعالجات ”القبلية والبعدية” لمتغيرات الدراسة والذي يعتمد على مجموعة واحدة تجريبية يتم تطبيق البرنامج عليها، بعد تحقيق التجانس داخل المجموعة فى متغيرات العمر والذكاء ومستوي الإعاقة السمعية ومستوي السلوك العدواني فى القياس القبلي ثم يتم إدخال المتغير المستقل وحده – البرنامج التدريبي - على المجموعة التجريبية، ثم يتم القياس بعد تنفيذ البرنامج وتتبعياً بعد مرور شهر من انتهاء تطبيق البرنامج، ومن ثم يكون فرق القياسين راجعاً إلى تأثير المتغير المستقل، واستخدمت الباحثة مقياس استانفورد بينيه للذكاء، ومقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة) ومقياس السلوك العدواني إعداد (منى أحمد عيسى، 2015)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وقد اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني في القياسين القبلي والبعدي حيث كان متوسط الرتب السالبة أكبر من متوسط الرتب الموجبة، وهذا يعد مؤشرا علي فاعلية البرنامج المستخدم في خفض السلوك العدواني لدي أفراد العينة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني في القياسين البعدي والتتبعي وهذا يعد مؤشرا علي استمرار فاعلية البرنامج المستخدم في خفض حدة السلوك العدواني لدي أفراد العينة التجريبية كما أن دلالة الدرجة الكلية فى الاتجاه التتبعي تعني انخفاض الدرجة وهو ما يشير أيضاً إلى استمرار فاعلية البرنامج، في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية، تقدم الباحثه بعض التوصيات والبحوث المقترحه ومنها الاستفادة من البرنامج الحالى للدراسة فى تدريب الأطفال على السلوك الإيجابي ومهاراته فى تحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال زارعى القوقعة، والاهتمام بتنمية مهارات تقبل الذات – وتقبل الآخر - للأطفال زارعى القوقعة وتدريجها من السهل إلى الصعب وتكون من خلال أنشطة مُحببة لهؤلاء الأطفال وكذلك من خلال مراكز التخاطب التى تخضع لإشراف طبى.
الكلمات المفتاحية :
- برنامج تدريبى - السلوك العدوانى - الأطفال زارعى القوقعة