الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على مدى تعرض الأطفال لحملات التبرع التليفزيونية وإثارتها المخاوف لديهم، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها 400 مفردة انقسمت إلي 200 مفردة من الأطفال من سن 13- 16 عام، و200 مفردة من أولياء الأمور من سن 25 - 60 عام. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، وجمعت بيانات الدراسة الحالية من خلال مجموعة من الأدوات هي: استمارة الاستبيان، وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي: ان متابعة المبحوثين لإعلانات التبرع التليفزيونية، جاء اختيار ”نعم” فى الترتيب الأول ،بينما جاءت ”لا” في الترتيب الثاني .أما عن مدى ثقة المبحوثين في إعلانات التبرع، حيث جاء اختيار ”لا أثق” فى الترتيب الأول بنسبة 52.1% من إجمالي عينة الدراسة، بينما جاءت ”أثق” فى الترتيب الثانى بنسبة 47.9% من إجمالي عينة الدراسة. شعور المبحوثين عند مشاهد الأطفال المرضى وأصحاب الحالات المحتاجة، حيث جاء ”الخوف من المرض أو الفقر” فى الترتيب الأول، وجاء ”التعاطف مع المرضي والشفقة عليهم” فى الترتيب الثاني ، وأخيراً جاء ”عدم الرغبة في استكمال مشاهدة الإعلان”. جاءت ”أشكال درامية وتمثيلية” فى الترتيب الأول من إجمالى عينة الدراسة، وجاءت ”الأشكال الغنائية والموسيقية” فى الترتيب الثاني، في حين جاءت ”الأشكال الحوارية (كلام بين فردين أو أكثر عن المرضى والمؤسسات)” فى الترتيب الثالث، وأخيراً جاء ”إعلان الكرتون والعرائس” فى الترتيب الرابع. مدى خوف المبحوثين عند رؤية الأطفال المرضى أو المصابين بالحروق، حيث جاء اختيار ”نعم” فى الترتيب بينما جاء ”لا” فى الترتيب الثانى. |