الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر باستخدام استراتيجية المحيط الأزرق في ضوء تحقيق متطلبات تكافؤ الفرص التعليمية. ولقد تطلب هذا إجراء مراجعة تحليلية للأدبيات التي تناولت الأطر الفكرية والمفاهيمية والتطبيقية لاستراتيجية المحيط الأزرق، والإنفاق على التعليم الجامعي، وتوضيح أهميته، ومجالاته، ونظرياته، والعوامل الحاكمة له، بالإضافة إلى تحليل واقع تمويل التعليم الجامعي في مصر، والعقبات التي تواجهه، والتطرق إلى الاتجاهات الجديدة والبدائل المقترحة لتمويل التعليم الجامعي والإنفاق عليه في مصر. كذلك تمَّ مراجعة الأدبيات التي تناولت تكافؤ الفرص التعليمية، من حيث النشأة، والتطور، وتحديد المفهوم، وتحليل متطلبات تحقيقه. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل واقع الإنفاق على التعليم الجامعي، كما تمَّ استخدام استراتيجية المحيط الأزرق كاستراتيجية مبتكرة لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر, من خلال عرض وتحليل تعريفها، وأنواعها، ومبررات استخدامها, وإطارها الفكري والتاريخي، وكيفية توظيفها لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي. وقد توصلت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتحسين الإنفاق على التعليم الجامعي في مصر باستخدام استراتيجية المحيط الأزرق في ضوء تحقيق متطلبات تكافؤ الفرص التعليمية |