Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التشكيلية للعلاقات الخطية كمدخل لإثراء مقررالأشغال الفنية لطلاب المرحلة الإعدادية/
المؤلف
إبراهيم، إيمان فرج عبدالعال إبراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود حامد صالح
مشرف / محمد محمود محمود
مشرف / محمد محمود محمود
مشرف / محمد محمود محمود
الموضوع
أشغال الخرز
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
125ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

يتضمن هذا البحث ضرورة الإستفادة من القيم التشكيلة للعلاقات الخطية من خلال إيجاد أساليب فنية وتقنية مقترحة , والتى تفيد فى إمكانية تطوير المشغولات الفنية لإثراء العملية التعليمية .
ولكى تحقق الدارسة فروض البحث وأهدافه تناولت البحث فى عدة فصول وهى على النحو التالى:
الفصل الأول : (موضوع البحث )
ويشمل عرض خلفية البحث ويليه عرض المشكلة التى يتناولها البحث وهى مدى الإفادة من القيم التشكيلية للعلاقات الخطية كمدخل لإثراء مقرر الأشغال الفنية لطلاب المرحلة الإعدادية ، ثم يفترض البحث أنه يمكن الإستفادة من القيم التشكيلية للعلاقات الخطية فى إثراء الجانب التشكيلى للمشغولة الفنية , كما يهدف البحث إلى إثراء العملية التعليمية من خلال الممارسات التجريبية , وبذلك تكمن أهمية البحث فى تقديم رؤية جديدة فى منهج الأشغال الفنية من خلال استحداث صياغات تشكيلية جديدة تعتمد على التشكيلات الخطية بالخامات المتنوعة عن طريق إتاحة الفرصة لممارسة التجريب فى الخامة ليسهم فى نمو التفكير الإبداعى.
كما يشتمل البحث على حدود البحث , حيث يستعرض البحث دراسة الخطوط وأنواعها المختلفة واتجاهاتها وكذلك متغيراتها والإيحاءات النفسية لها ويليه منهجية البحث , والاطار النظرى , والاطار التطبيقى ( العملى ) كما يشمل البحث المصطلحات الأساسية ذات الصلة بموضوعه إلى جانب عرض أهم الدراسات المرتبطة بالبحث التى تسهم فى إثرائه .
الفصل الثانى : (القيم التشكيلية والعلاقات الخطية )
ويتضمن هذا الفصل دراسة الخطوط ، وتعريف الخط وأهم أنواعه فمنه :
1- خطوط بسيطة وتنقسم إلى :
أ‌) خطوط مستقيمة ومنها ( خطوط أفقية , ورأسية , ومائلة ) .
ب‌) خطوط غير مستقيمة ومنها ( خطوط منحنية , ومقوسة , وانسيابية ) .
2- خطوط مركبة ومنها :
أ‌) خطوط مركبة أساسها الخط المستقيم ( خط منكسر , متوازى , متعامد ) .
ب‌) خطوط مركبة أساسها الخط المستقيم أو الغير مستقيم .
كما يشمل الدور التشكيلى للخط فى العمل الفني ، والقيم التشكيلية للعلاقات الخطية ، والقيم الجمالية للعلاقات الخطية ، العلاقات الإنشائية للخطوط .
الفصل الثالث : ( الخامات واستخداماتها )
يتناول هذا الفصل مفهوم الخامة وتطورها والأشغال الفنية وتأثرها بالخامة ، والتوليف وارتباطه بالمشغولة الفنية ، وعلاقة الخامة بالفنان والتقنية ، وخصائص الخامة وعلاقتها بالقيم الفنية ، كما يشمل أنواع الخامات وفقاً للتجربة البحثية حيث تصنف الخامات إلى :
• خامات أساسية : لايمكن الإستغناء عنها ومنها ( جوخ - أسلاك كهربائية مختلفة السمك واللون - حلقات مكرمية - شاليمو عصائر بلاستيك - حلقات ستائر - عيدان خشب ( شيش طاووق - خلة أسنان – سلاكة ودان ) - شرائح خشب ( خافض لسان – عصا الأيس كريم ) - حبال بلاستيك وقطن - خيوط صوف وتريكو - جلد صناعى .
• خامات مساعدة مكملة للعمل الفنى ومنها (خرز - جلد أنابيب ).
الفصل الرابع : (الإجراء التطبيقى للبحث ونتائجه )
تناول هذا الفصل أهداف التجربة و أهمية التجربة و منهجية التجربة و عينة التجربة و أدوات التجربة و خطوات التجربة و وسائل تنفيذ الوحدة وخامات وأدوات تنفيذ الوحدة و مداخل التجربة ومنها :
1– الإختبار القبلى
2– التطبيقات الإستكشافية للباحث
3 –إعداد وحدة تدريسية لتطبيق التجربة الطلابية
4–الإختبار البعدى
ويشمل المعالجات الإحصائية لنتائج تجربة البحث ثم عرض أهم النتائج التى توصلت إليها الدارسة وكذلك التوصيات المقترحة بالإضافة إلى قائمة المراجع .