الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي في التاريخ قائم على المعايير العالمية للتعلم الالكتروني في مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس العراقية، ولتحقيق ذلك، تم إعداد قائمة للمعايير العالمية للتعلم الإلكتروني، وكذلك قائمة لمهارات الفهم التاريخي، بالإضافة إلى إعداد إطار عام للبرنامج التعليمي في التاريخ، وتم إعداد اختبار مهارات الفهم التاريخي وتطبيقه على مجموعتي البحث قبل وبعد تدريس البرنامج التعليمي، وهم المجموعة الضابطة وعددها (30) طالبةً، والتجريبية وعددها (30) طالبةً من طالبات الصف الخامس الأدبي، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدةٍ وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدةٍ وذلك لصالح التطبيق البعدي، وبالتالي أثبت البحث فاعلية البرنامج التعليمي في التاريخ في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق، وفي ضوء ذلك يُوصي البحث بتوفير بيئة تعلم مشتركة وتفاعلية تسمح للطلبة بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم، واستثمار المنصات التعليمية الإلكترونية من قبل أعضاء هيئة التدريس والاستفادة من أدواتها التعليمية المتنوعة في تطوير عملية التعليم والتعلم، بالإضافة إلى ضرورة توظيف معايير التعلم الإلكتروني سواء العالمية أو الوطنية في إنتاج المقررات الدراسية المختلفة. |