الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرّف على دور الحملات الإعلانية بالتليفزيون والإنترنت في توعية الشباب الجامعي بالتحول الرقمي في الحكومية، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي بشقية التحليلي والميداني من خلال الاستعانة بأداة الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة قوامها (400) مبحوثا من الذكور والإناث من جامعات Quota Sample الميدانية، حيث قامت الباحثة بعمل دراسة ميدانية على عينة عمدية حكومية (المنصورة، القاهرة، الأزهر الشريف)، وجامعات خاصة (6) أكتوبر، مصر للعلوم والتكنولوجيا الدلتا)، كما اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون لتحليل محتوى (7) حملات إعلانية حول التحول الرقمي (حملة ميزة حملة الفاتورة الإلكترونية بمصلحة الضرائب، حملة أبلكيشن الموبايل البنكي حملة إعلان محفظة بنك مصر حملة التوعية للحفاظ على سرية معلوماتك البنكية حملة إعلانات منصة مصر الرقمية، حملة التوعية بمزايا السداد الإلكتروني) توصلت نتائج الدراسة إلى أوضحت النتائج تفوق الاستمالات العقلية على باقي الاستمالات الأخرى المستخدمة في الحملة الإعلانية المختصة. بالتحول الرقمي، يليها الاستمالات التخويفية) ثم (الاستمالات العاطفية) .بينما جاءت الشخصيات التي نالت إعجاب عينة الدراسة في الحملات الإعلانية جاء الفنان أحمد مكي) في المقدمة، يليه . في المرتبة الثانية (الفنان عمرو عبد الجليل). من الأشكال الإعلانية التي استطاعت إقناع عينة الدراسة بالحملات الإعلانية الإعلان الغنائي) حيث جاءت في المقدمة يليه الإعلان) الدرامي التمثيلي) في المرتبة الثانية أكدت النتائج أن الأسلوب الغالب على الحملات الإعلانية عينة الدراسة الأسلوب الإرشادي والتوجيهي) حيث جاء في المرتبة. الأولي بجميع الحملات، يليه الأسلوب التوعوي) في المرتبة الثانية، يليه الأسلوب التنموي) في المرتبة الثالثة كما بينت الدراسة مستوى رضا المبحوثين عينة الدراسة، عن الحملات الإعلانية المختصة بالتحول الرقمي بالتليفزيون والإنترنت حيث جاء فئة (راض) في المرتبة الأولى، ثم فئة (راض إلى حد ما في المرتبة الثانية، بينما راض تمامًا) في المرتبة الثالثة توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على الحملات الإعلانية المختصة بالتحوّل الرقمي والتأثيرات المعرفية - السلوكية - الوجدانية) المترتبة على هذا الاعتماد توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي على الحملات الإعلانية بالتليفزيون والإنترنت ومراحل تبنيهم للتحول الرقمي. |