الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تطوير الأداء الإداري للعاملين بمديرية التربية والتعليم في محافظة السويس على ضوء الاتجاهات المعاصرة، وذلك من خلال التعرف على أهم الأسس النظرية لتطوير الأداء الإداري وفقاً للأدبيات التربوية المعاصرة، ومحاولة تطبيق أهم الاتجاهات الإدارية المعاصرة المُتمثلة في: الإدارة الإلكترونية، والشفافية، والتدوير الوظيفي، والرضا الوظيفي والتحفيز داخل المديرية، والكشف عن الوضع الراهن لمديرية التربية والتعليم بالسويس وأهم المشكلات الإدارية التي تعترض العاملين داخلها، وتحديد الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الإداري للعاملين بالمديرية على ضوء الاتجاهات المعاصرة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة قوامها (230) فرداً من: مديري عموم، ومديري إدارات، وإداريين بديوان مديرية التربية والتعليم بمحافظة السويس والإدارات التعليمية التابعة لها، وكان من أبرز نتائجها: مواكبة التكنولوجيا الحديثة، وتوظيف ما يُتاح من إمكانياتها في المديرية، إشراك كافة العاملين بالمديرية في عمليات صنع واتخاذ القرار، نشر ثقافة التدوير الوظيفي بين العاملين والتعريف بأهميته وأهدافه، تشجيع العاملين والعمل على تحفيزهم معنوياً ومادياً. |