![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد تطلبت هذه الدراسة تقسيم البحث إلى بابين ، يسبقهما مقدمة وتمهيد ، ويعقبهما خاتمة بأهم نتائج البحث ، ويليهما قائمة بأهم مصادر البحث ، ومراجعه . وقد تناول التمهيد ” التعريف بالكاتب - التعريف بالرواية ، وأقسامها الثلاثة ، ودلالة العنوان . - السجون في الأدب العربي المعاصر ، وخصائص أدب السجون . فأما الباب الأول من هذه الدراسة ؛ وعنوانه ”الواقعية الموضوعية في الرواية” ، فقد شمل ثلاثة فصول الفصل الأول، بعنوان: ”وصف تحولات المجتمع المصري، وألوان الفساد، زمن الرواية” . والفصل الثاني، بعنوان: حركة الشخوص في تصاعد الأحداث ، أما الفصل الثالث، جاء بعنوان: ”وصف حياة السجن”، وتناول: 1- نماذج السجناء، وضباط السجن. 2- الوجه الإنساني للمساجين. وأما الباب الثاني وعنوانه ” تقنيات الرواية الفنية ” ، فقد شمل ثلاثة فصول: الفصل الأول، بعنوان: السرد الاسترجاعي Retrospective ، والتناص. والفصل الثاني، بعنوان: السيرة الذاتية في الرواية، وتناول: 1- تجارب شرف في الزنزانة. 2- دور الشخصيات في نقل رؤية المؤلف. والفصل الثالث، بعنوان: مستويات الأسلوب السردي: 1- المستوى الإعلامي: ”نشرات الأخبار، خطب الجمعة، الدروس الدينية داخل السجن. 2- المستوى الوثائقي التسجيلي: ” المقالات الصحفية، التحليلات الاقتصادية. 3- الأسلوب الساخر: الإيحاء، النقد اللاذع، جمالية القبح في الرواية. 4- تحول الضمائر ”صيغة الغائب، وصيغة المتكلم”. 5- اللهجة المصرية، والألفاظ الأجنبية في الحوار. ويعقب هذان البابين خاتمة، تضم أهم نتائج البحث ، ويليها ثبت بالمصادر ، والمراجع ، التي اعتمدتُ عليها في هذه الدراسة . |