Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أدب السجون في الرواية المعاصرة :
المؤلف
محمد، محمد صابر عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / محمد صابر عبد الله محمد
مشرف / ناهد أحمد الشعراوي
مناقش / زين الدين زكريا الشيخ
مناقش / آمال كمال ضرار
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد - مصر. الأدب العربي السياسي - تاريخ ونقد - مصر. القصة العربية - تاريخ ونقد - مصر. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
160 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
12/3/2024
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

وقد تطلبت هذه الدراسة تقسيم البحث إلى بابين ، يسبقهما مقدمة وتمهيد ، ويعقبهما خاتمة بأهم نتائج البحث ، ويليهما قائمة بأهم مصادر البحث ، ومراجعه .
وقد تناول التمهيد ” التعريف بالكاتب - التعريف بالرواية ، وأقسامها الثلاثة ، ودلالة العنوان .
- السجون في الأدب العربي المعاصر ، وخصائص أدب السجون .
فأما الباب الأول من هذه الدراسة ؛ وعنوانه ”الواقعية الموضوعية في الرواية” ، فقد شمل ثلاثة فصول الفصل الأول، بعنوان: ”وصف تحولات المجتمع المصري، وألوان الفساد، زمن الرواية” .
والفصل الثاني، بعنوان: حركة الشخوص في تصاعد الأحداث ، أما الفصل الثالث، جاء بعنوان: ”وصف حياة السجن”، وتناول:
1- نماذج السجناء، وضباط السجن.
2- الوجه الإنساني للمساجين.
وأما الباب الثاني وعنوانه ” تقنيات الرواية الفنية ” ، فقد شمل ثلاثة فصول:
الفصل الأول، بعنوان: السرد الاسترجاعي Retrospective ، والتناص.
والفصل الثاني، بعنوان: السيرة الذاتية في الرواية، وتناول:
1- تجارب شرف في الزنزانة.
2- دور الشخصيات في نقل رؤية المؤلف.
والفصل الثالث، بعنوان: مستويات الأسلوب السردي:
1- المستوى الإعلامي: ”نشرات الأخبار، خطب الجمعة، الدروس الدينية داخل السجن.
2- المستوى الوثائقي التسجيلي: ” المقالات الصحفية، التحليلات الاقتصادية.
3- الأسلوب الساخر: الإيحاء، النقد اللاذع، جمالية القبح في الرواية.
4- تحول الضمائر ”صيغة الغائب، وصيغة المتكلم”.
5- اللهجة المصرية، والألفاظ الأجنبية في الحوار.
ويعقب هذان البابين خاتمة، تضم أهم نتائج البحث ، ويليها ثبت بالمصادر ، والمراجع ، التي اعتمدتُ عليها في هذه الدراسة .