الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على العلاقات الإنسانية لمديري المدارس الثانوية وانعكاساتها على صناعة القرارات المدرسية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة موضوع الدراسة ولقد تم الاستعانة باستبانة كأداة في جمع البيانات والمعلومات المطلوبة لتحقيق أهداف الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من مديري ومديرات وإداري وإداريات ومعلمي ومعلمات المدارس الثانوية بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية. كما تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS لتحليل الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لتحديد الواقع الحالي لمراعاة مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة تجاه مبادئ العلاقات الإنسانية بالمدارس جاءت بدرجة ممارسة عالية وأن تقديرات أفراد عينة الدراسة لتحديد واقع صناعة القرارات الإدارية عند مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة من وجهة نظر أفراد العينة جاءت بدرجة فاعلية عالية. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في محوري الدراسة (العلاقات الإنسانية وصناعة القرارات الإدارية) عند مديري المدارس الثانوية بإمارة الشارقة وفقا لتقديرات أفراد عينة الدّراسة لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل التربوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05). وأوصت الدراسة بوضع خطط تنفيذية لدورات ومشاغل تدريبية لمديري المدارس من أجل تدريبهم على أساليب رفع مستوى العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي وآلية الحفاظ على المستوى المناسب منها. كما أوصت الدراسة بوضع خطط تنفيذية لدورات ومشاغل تدريبية لمديري المدارس من أجل تدريبهم على أساليب رفع مستوى صنع القرارات في المؤسسة التربوية. |