الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتأصيل ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة المنصورة كمدخل لتحقيق التميز المؤسسى, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى, وأعدت الباحثة استبانة تحتوى على ثلاث محاور, الأول : واقع ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس, والثانى : متطلبات تأصيل ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس, والثالث : سؤال مفتوح لمعرفة وجهة نظر أفراد العينة حول أهم المعوقات التى تعوق تأصيل ثقافة التشارك المعرفى، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (279) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة المنصورة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : أنّ واقع ثقافة التشارك المعرفى بأبعاده الخمس (بعد السلوك، التفاعل الاجتماعي، الثقة، ثقافة المؤسسة، دعم الإدارة) جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت متطلبات تأصيل ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس بأبعادها الست (الرؤية المشتركة، البيئة التعاونية، الإبداع المؤسسى، القيادة الفعالة، فرق العمل، التدريب والتعلم ) بدرجة كبيرة. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابة أفراد العينة حول واقع ثقافة التشارك المعرفي ومتطلبات تأصيلها لدى أعضاء هيئة التدريس طبقًا لمتغير(النوع). ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات استجابة أفراد العينة حول واقع ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس طبقًا لمتغير(الدرجة العلمية) باستثناء بعد السلوك, ودعم الإدارة. بينما لم توجد فروق حول المتطلبات طبقًا لمتغير(الدرجة العلمية). وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات استجابة أفراد العينة حول واقع ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس، ولم توجد فروق حول المتطلبات طبقًا لمتغير(الكلية). ووضعت الدراسة تصورًا مقترحًا لتأصيل ثقافة التشارك المعرفى لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة المنصورة لتحقيق التميز المؤسسى. |